منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصناعات الميكانيكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكرم سيف الدين
فريق المشرفين
فريق المشرفين


ذكر
الجوزاء الديك
عدد المساهمات : 829
تاريخ الميلاد : 04/06/1993
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 23
المزاج المزاج : وحيد

مُساهمةموضوع: الصناعات الميكانيكي   الخميس نوفمبر 25, 2010 9:16 pm

الصناعات الميكانيكية

تمتد جذورالصناعات الميكانيكية عميقاً في التاريخ، لكنها بدأت فعلاً بالتبلور معبداية الثورة الصناعية الأولى، التي كان لاختراع المحرك البخاري في نهايةالقرن الثامن عشر وانتشاره في القرن التاسع عشر ـ الفضل الأول في انطلاقتها؛إذ سمح هذا المحرك بانتشار صناعة آلات النسيج البخارية ثم السفن البخارية، ومن ثم صناعةالقطارات والسكك الحديدية، مما أدى إلى ازدياد الطلب على المعادن؛ فازدهرتصناعاتها وفي مقدمتها الحديد والفولاذ.

في نهايةالقرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أخذت تبرز ملامح الثورة الصناعيةالثانية، مع اختراع الكهرباء واكتشاف البترول مصادر جديدة للطاقة،وقد سمح ذلك لاحقاً بانتشار صناعة السيارات ثم الطائرات انتشاراً واسعاً،خصوصاً في النصف الثاني من القرن العشرين، ورافق ذلك تطور هائل في الصناعاتالمعدنية وغير المعدنية وفي مقدمتها المواد اللدائنية.

تنتشر حولالعالم في الوقت الحاضر مئات الآلاف من المؤسسات الصناعية الميكانيكية،التي تعمل على تصميم وتصنيع منتجات ميكانيكية عديدة جداً، تراوحبين القطع الميكانيكية البسيطة، التي تُصنَّع في ورش ميكانيكية تقليديةصغيرة، وبين صناعة الطائرات والسفن، وصناعة المكنات والعدد الصناعية.

أنواعالصناعات الميكانيكية

تنظم المعاملالتابعة للمؤسسات الصناعية الميكانيكية استناداً إلى كمية المنتجاتوتنوعها؛ فإذا كان المطلوب مثلاً إنتاج 50دراجة، فإن تنظيم المعمليختلف عنه في حالة إنتاج 50000دراجة. أو إذا كان المطلوب إنتاج نوع واحدأو أنواع مختلفة من الدراجات. ومن ثَمَّ فإنه يُشاهد في هذه المؤسسات أنواعمختلفة من معامل التصنيع الميكانيكي، أهمها وأكثرها انتشاراً: الورش التقليدية،وخطوط الإنتاج، وورش عاملة بالدفعات.

ـ ورشالتصنيع التقليدية: تتوزع الآلات والمكنات في هذه الورش على أقسام بحيثتتجمع في كل قسم آلات من نوع واحد ( مثاقب، مخارط). تعمل هذه الورش عامةعلى تصنيع منتجات ميكانيكية بكميات قليلة ولكنها كثيرة التنوع.

ـ خطوطالإنتاج: تصمم هذه الخطوط على نقيض سابقتها، لتصنيع أنواع قليلة جداً منالمنتجات ولكن بكميات كبيرة، كما هي الحال في معامل السيارات أو الأجهزةالمنزلية، حيث تصطف الآلات على طرفي خط الإنتاج، وفق تسلسل يناسب العملياتالتي ستنفذها على المُنْتَج، الذي ينتقل من بداية خط الإنتاج إلى نهايته. 

ـورش عاملة بالدفعات: تعد هذه الورشحلاً وسطاً بين النوعين السابقين، ويمكن أن تأخذ شكلمجموعة من الخلايا التصنيعية؛ إذ تقوم كل منها بتصنيع نوع من القطع، إنهاتعمل على نظام الدفعات التي تراوح من بضعة آلاف إلى عدة آلاف من كل نوعمن المنتجات.

كذلك، يمكنتصنيف الصناعات الميكانيكية وفق معايير مختلفة، مثل المستوى التقاني للصناعةأو حجم الإنتاج، ويمكن أن يكون نوع المنتج هو المعيار، مثل صناعة السياراتوصناعة آلات النسيج وغيرها.

ـالصناعات الخفيفة

يشملهذا النوع العديد من الصناعات مثل التجهيزاتالمنزلية والمكتبية وأدوات القياسالميكانيكية والساعات والتجهيزاتالبصرية والطبية والعناصر الميكانيكية البسيطة وغيرها. يوجد نوعانرئيسان لمعامل التصنيع من هذه الصناعة هما: الورش التقليدية والورش العاملةبالدفعات. 

ـالصناعات المتوسطة 

وفي مقدمتهاصناعة المكنات الصناعية، مثل مكنات النسيج وآلات الثقب الميكانيكي وغيرها،وكذلك صناعة المركبات مثل السيارات والشاحنات والحافلات وغيرها.

يوجدفي هذه الصناعة من المؤسسات الصناعية نوعان من أنواع معامل التصنيع الميكانيكي:الورش العاملة بالدفعات، وخطوط الإنتاج.

ـالصناعات الثقيلة 

ومنهاعلى سبيل المثال، صناعات الحديد والفولاذ والطائرات والسفن والغواصات،ومصافي النفط والتكرير والمعدات العسكرية الضخمة. يوجد نوعان آخرانلمعامل التصنيع في المؤسسات الصناعية من هذه الصناعة: خطوط الإنتاج المستمرةوورش المشروع.

تتميز خطوطالإنتاج المستمرة بتدفق المواد من دون انقطاع، كما هي الحال في معامل الحديدوالفولاذ، إذ يُخضَع المعدن المصهور المتدفق من الفرن العالي لعددٍ من العملياتالتصنيعية، إلى أن تخرج في النهاية منتجات معدنية جاهزة للتسليم.

أما ورشالمشروع، فهي معامل تُجَّهز بحيث تناسب منتج واحد فقط (طائرة، سفينة، غواصة،…)، ويُرتَّب المعمل وتجهيزاته حول هذا المنتج، بما يلائم عمليات تصنيعه.

ـالآثار البيئية للصناعات الميكانيكية:

لاريب فيأن الانتشار الكبير للصناعات الميكانيكية في العالم ترك أثراً بالغاً فيالبيئة وتفاقمت مخاطره، إذ تتسبب هذه الصناعات في تلوث الهواء بالغازات المنبعثةمن المعامل والأفران، وتلوث التربة والمياه بالفضلات الصناعية السائلةوالصلبة التي تخلفها، وهنالك عنصر آخر هو الكميات الهائلة من الطاقةالتي تستهلكها هذه الصناعات والتي تنبعث في الجو على شكل حرارة أو غيرها،مما يؤثر في حرارة الغلاف الجوي، ويؤدي إلى تغيرات مناخية ذات نتائجسلبية على الإنسان والطبيعة.

يضافإلى ماسبق، إسهام منتجات هذه المؤسسات الصناعية في عملية التلوث البيئي، والمثالالأكثر سطوعاً هنا، هو أنَّ ملايين السيارات والسفن والطائراتالتي تجوب العالم، تلوث البيئة بدرجةٍ أكبر بكثير من المعامل التي أنتجتها.

ـالصناعات الميكانيكية في سورية والوطن العربي

تنتشر فيسورية صناعات ميكانيكية محدودة، وهي ذات أثر متواضع في الاقتصاد السوري،وهي في معظمها صناعات خفيفة وتقليدية في القطاعين الخاص والعام، وتتضمنصناعة التجهيزاتالمنزلية والمكتبية وصناعة القوالباللدائنية وغيرها. وهناك أيضاً عدد ضئيل من الصناعات المتوسطة، مثل صناعة الجراراتوصناعة الحديد والفولاذ والألمنيومفي مؤسسات صغيرة إلى متوسطة الحجم.

أما علىصعيد الوطن العربي، فهناك تفاوت كبير بين دولة وأخرى، من حيث حجم الصناعاتالميكانيكية وتنوعها وأهمية دورها في الاقتصاد الوطني، ففي حين تتبوأمصر وعمان مركزاً متميزاً نسبياً في مجال تصدير المنتجات الصناعية ذاتالتقانة العالية، فإنَّ بلداً صغيراً مثل لبنان تنحسر صناعاته الميكانيكيةإلى حدودها الدنيا. وعموماً، لايوجد بلد عربي يمكن عدّه بلداً صناعياً،بمعنى أن اقتصاده يعتمد رئيسياً على الصناعة.

الآفاقالمستقبلية

لاشك فيأن الصناعات الميكانيكية ستتابع توسعها وتطورها الحثيثين، وفق عدد من المحاورالأساسية أولها: تحسين جودة المنتجات من حيث المواصفات الفنية والدقةوالوثوقية، وبصورة أعمّ تطويرمفهوم الجودة الشاملة للمؤسسة. والمحور الثاني، هو تخفيضالتكلفة عن طريق زيادة الإنتاجية والحصول على الشروطالمثلى لعمليات التصنيع والتجميع. ويسعى المحور الثالث إلى تقصير زمنتصنيع المنتج وتسليمه للزبون في الوقت المحدد في كل مرة. أما المحور الرابعفيعمل على تطبيق مبدأ المرونة في الإنتاج، بحيث يتم التكيّف بأسرع وقتممكن مع متطلبات الزبائن المختلفة والمتغيرة. هناك أيضاً متابعة لتحسينشروط العمل وبيئته باستمرار.

ولتحقيق هذهالأهداف، تستفيد الصناعات الميكانيكية من التقدم المذهل للتقانات الحديثة،وخاصة المعلوماتية والاتصالات. من هذا المنطلق، فإن معظم الآلات الحديثةهي آلات ذات تحكم رقمي، كما يُلاحظ دخول الإنسان الآلي الصناعي في العديدمن المعامل، وخاصة معامل السيارات، لتنفيذ عمليات اللحام والتجميع وغيرها. من جهةأخرى، يُفاد من هذه التقانات ـ وبوجه متسارع ـ في تصميمالمنتجات وإجراء الحسابات والمحاكاة الرقمية لسلوكها قبل المباشرة فيتصنيعها. وتؤدي هذه التقانات دوراً حيوياً في تنظيم العمل وإدارة الإنتاجبصورة مؤتمتة داخل المؤسسات الصناعية.


[center]



[center][img][/img]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام


ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1459
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 28
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الميكانيكي   الخميس نوفمبر 25, 2010 11:53 pm




مشكووووور وبارك الله فيك

جعلها الله في ميزات حسناتك


واصل ولا تفاصل


اجمل تحية






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 24
المزاج المزاج : هادئ


مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الميكانيكي   الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:52 am

مشكووووووووووووووووووور
بارك الله فيك
وجازاك الله خيرااا
وجعلها في ميزان حسناتك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين


ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 21
المزاج المزاج : عالي

مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الميكانيكي   الأحد ديسمبر 26, 2010 6:56 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصناعات الميكانيكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: