منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة عن مدى تأثير التوعية والتثقيف الصحي على المعلومات والاتجاهات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام


ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1459
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 28
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: دراسة عن مدى تأثير التوعية والتثقيف الصحي على المعلومات والاتجاهات    الأحد أبريل 24, 2016 12:49 pm

دراسة عن مدى تأثير التوعية والتثقيف الصحي على المعلومات والاتجاهات
 لدى منسوبات إدارة التربية والتعليم عن أضرار المخدرات والتدخين
 بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية
عبد الرحمن بن محمد القرشي

كلية الطب جامعة الملك فيصل- الدمام – المملكة العربية السعودية

__________________________________________________ ____________________________

 هدف الدراسة: معرفة مدى تأثير التوعية والتثقيف الصحي عن أضرار المخدرات والتدخين على المعلومات والاتجاهات لدى منسوبات إدارة التربية والتعليم بقسم الطالبات بالمنطقة الشرقية.

طريقة الدراسة: صمم استبيان مكون من ثلاثين سؤالاً لدورة توعية إحدى و ستون مسئولة بإدارة التربية و التعليم بالمنطقة الشرقية قسم الطالبات عن أضرار المخدرات و التدخين. و لقد تمت الإجابة على هذا الاستبيان من قبل أفراد هذه العينة قبل و بعد هذه الدورة.

نتائج الدراسة:-لقد أظهرت الدراسة بالمقارنة بين الاستبيانات الموزعة قبل الدورة و التي بعدها أن هناك فرقاً معنوياً عالياً بما يختص بتغير المعلومات لدى أفراد العينة (P= o,ooo) ، هذا بالإضافة إلى أن معدلات المتوسط الحسابي للإجابات المتعلقة بمجموع الاتجاهات قبل و بعد الدورة لنفس العينة كانت ذات دلالة إحصائية عالية للمعلومات عن الاتجاهات.

الاستنتاج : النتائج كانت منطقية حيث أن تغيير المعلومات أسهل من تغيير الاتجاهات.

الكلمات المرجعية : المخدرات، التدخين، المعلومات، الاتجاهات.

__________________________________________________ ______________________


Objective: Studying how much health education can change in the knowledge and the attitude of the candidates of the ministry of education in the eastern province of the kingdom of Saudi Arabia towards drugs and smoking.

Methods: A survey was made containing thirty questions that focused on Informing of the disadvantages of smoking and drugs and was given out to sixty one candidates of the ministry of education in the eastern province before the campaign of health education for them to answer, then the campaign started for about a week, then the same survey was given out again for them to answer (take into consideration that this is the female side of the ministry).

Results: The study showed that there is a big difference between the candidates knowledge before and after the campaign (p=0.000), adding to that fact that the arithmetic average of the answers proves a big statistical improvement on their attitudes.

Conclusion: The scores were really logical and they proved that changing knowledge is easier than changing attitude.

Key Words: Drug , smoking, knowledge, attitude.
__________________________________________________ _____________________________
الدكتور عبد الرحمن محمد القرشي/ قسم الأحياء الدقيقة/ كلية الطب جامعة الملك فيصل

 ص.ب 2114 الدمام 31451




مقدمة: لقد أصبحت مشكلة المخدرات والتدخين مشكلة عالمية يجب أن تتوحد الجهود لمواجهتها على المستوى الوطني والدولي لأن لهما العديد من المضار على الفرد والأسرة والمجتمع وعلى مختلف المستويات الاقتصادية والصحية والاجتماعية، لكن أكثر أضرارها تنصب على عقل الإنسان وعلى قدراته الإنتاجية والإبداعية ونهايتها مريرة فإما السجن أو المستشفى أو القبر(1).

منذ منتصف السبعينات شهدت المملكة العربية السعودية عملية تنموية هائلة مازالت مستمرة حتى الآن. كما كان لهذه النهضة تأثيرات إيجابية كان لها أيضاً تأثيرات سلبية وهذا طبيعي لأنه ضريبة التقدم والحضارة. من هذه السلبيات ازدياد كميات المخدرات الطبيعية والمصنعة المهربة والمضبوطة في المملكة ، مع العلم أن ما يضبط في عمليات التهريب أقل مما يدخل فعلياً إلى سوق الاستهلاك (2).

وجدت بعض الدراسات أن من أسباب زيادة مشكلة الإدمان في بلادنا وخاصة في فئة الشباب هو تكاثر النقد السائل بين أيدي بعض أفراد الشعب السعودي المتعاطي (4،3،2) ، هذا بالإضافة إلى البطالة والفراغ والتفكك الاجتماعي والعائلي التي بدأت تظهر في كثير من المجتمعات(5) .

تشير الإحصائيات المتعلقة بقضايا المخدرات التي صدرت بها أحكام شرعية في المملكة العربية السعودية إلى تزايد
مطرد في الجرائم الناتجة عن تعاطي المخدرات حيث لم تبلغ في عام 1410هـ سوى (338) حالة فقط. في ما
وصلت في عام 1422هـ إلى (16325) أي تضاعفت في خلال عشر سنوات فقط أكثر من (45) ضعفاً و هذه قضية مثيرة للدهشة تستحق الدراسة مع العلم أن هنالك عدداً من القضايا التي لم ترفع إلى المحاكم أو التي لم تكتشف أصلاً (6).

إن مشكلة التعاطي و الإدمان لا تقتصر على الذكور فقط بل شملت الإناث أيضا فقد ذكر د. سعود الضحيان في نتائج دراسة أجراها إشارة إلى أن الجرائم الأخلاقية تتصدر النسبة العظمى في جرائم النساء السعوديات في المملكة حيث تصل إلى 50 % ، تليها المخدرات و المسكرات ثم القضايا المالية و الرشوة و التزوير ، كما ذكر أيضا أن الجرائم الأخلاقية تصدر من الطبقات ذات الاقتصاديات الدنيا بينما جرائم المخدرات هي عادة في الطبقات الغنية (7).

أما التدخين ،أكثر العادات السيئة والضارة انتشاراً بين الناس ، فالإحصاءات تدل على أن أكثر من نصف الرجال وما يقارب من ثلث النساء في العالم يدخنون بمقادير متفاوتة (9،Cool.

و قد أظهرت دراسة أن التدخين ينتشر في 40% من المجتمع الرجالي و 10% في المجتمع النسائي و15% من

مجتمع المراهقين(10). كما أشارت جمعية مكافحة التدخين في منطقة الرياض إلى أن 44 % من الأطباء الذكور العاملين مدخنون و 17 % من الطبيبات مدخنات (11).

في دراسة أجرتها وزارة التربية و التعليم في مدارس البنات في منطقة مكة المكرمة على المرحلتين المتوسطة والثانوية وجد أن 35 - 55 % من الطالبات مدخنات و أكثر من 50 % من المعلمات مدخنات. وفي دراسة أخرى أجريت في أحد مناطق المملكة تبين أن 27% من طالبات المتوسطة و 35% من المرحلة الثانوية و أكثر من 50% من المعلمات يدخن السجائر (12).

لأن حجم المشكلة خطير ويحتاج إلى معالجة شاملة تتم من خلال ثلاثة استراتيجيات تتمثل في: إستراتيجية الوقاية والتحصين وإستراتيجية التشريع والنظم وإستراتيجية المكافحة والمقاومة و أهمهاإستراتيجية الوقاية والتحصين التي تعمل على تأسيس الوعي وغرس الاتجاهات السليمة نحو خطر المخدرات وأضرارها منذ البداية لدى الناشئة والشباب في المجتمع السعودي بواسطة التوعية والتعليم والتدريب (6).

لذا فقد تم اختيرت هذه العينة من التربويات لزيادة الوعي لديهن عن أسباب و أضرار هذه الظاهرة و كيفية التعامل معها والحد منها و أيضاً لتهيئتهن للقيام بدورهن المحوري الهام في توعية و تثقيف طالبات المدارس عن أضرار المخدرات و التدخين من خلال الدروس و كذلك عن طريق توعية المشرفات الاجتماعيات والنفسيات و منسوبات إدارة التربية و التعليم للحد من مشكلة انتشار ظاهرة التدخين و تعاطي المخدرات في مدارس البنات بالمملكة و بالمنطقة الشرقية على وجه الخصوص .

الهدف من هذه الدراسة: دراسة مدى تأثير التوعية والتثقيف على المعلومات والاتجاهات لدى منسوبات إدارة التربية والتعليم بقسم الطالبات بالمنطقة الشرقية عن أضرار المخدرات والتدخين.

أثر مشكلتي المخدرات و التدخين: إن مشكلة الاعتماد(النفسي والجسدي)على العقاقير والخمور بلا شك مشكلة ضخمة رهيبة يعاني منها العالم أجمع…. وأهم هذه العقاقير الخطيرة المسببة للإدمان هي:الخمور،والأفيون ومشتقاته، والحبوب المنومة والكوكايين، والحبوب المنبهة والمهلوسات،ومواد الاستنشاق، حيث تسبب الكثير من الكوارث الاجتماعية والاقتصادية والأضرار الصحية(14،13).
بالنظر للأضرار الصحية لتعاطي التبغ نجد أنها أكبر بكثير من الأضرار الصحية للخمور والمخدرات حيث يلاقي 350 ألف شخص حتفهم سنوياً بسبب التدخين في مقابل 125 ألف شخص بسبب الخمور و6 آلاف شخص بسبب
المخدرات في الولايات المتحدة أما في بريطانيا فيموت 100 ألف شخص بسبب التبغ مقابل 165ألف شخص بسبب المخدرات (15- 17).

أما بالنسبة للوضع في المملكة العربية السعودية، فبالنظر إلى أرقام تزايد قضايا المخدرات التي حكم فيها شرعاً يتضح حجم الزيادة المطردة في تعاطي وانتشار المخدرات في المملكة العربية السعودية وبالتالي فإن الممارسات الخاطئة الناتجة عن التعاطي والآثار السلبية على المجتمع في ازدياد أيضاً (19،18).

في تصريح لوزارة الصحة السعودية بخصوص ازدياد حالات مرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) عام 2005إلى أكثر من 1500 حالة من الجنسين مقارنة بعام 2000 حيث كانت أقل من 500 حالة. و كان من أحد أسباب انتشار المرض استعمال الحقن الملوثة لأكثر من شخص في حالة مدمني المخدرات(20).

كشفت دراسة عن أن تعاطي المخدرات في السعودية كان ينتشر في الفئة العمرية 15- 35 سنة بنسبة 76% و أن الفئات العمرية بين 16- 20 سنة هي أكثر من يتعرض لإدمان الحشيش و المنشطات و المذيبات الطيارة و الغراء التي تشكل خطراً كبيراً للغاية على الجهاز العصبي و تسبب الإدمان السريع الذي يتلف الأعصاب المركزية للمخ وتنتهي بالإعاقة أو الموت (21،2).

طريقة البحث: صممت استبانة مكونة من ثلاثين سؤالاً تركز على التوعية بأضرار المخدرات و التدخين لإحدى وستين مسئولة في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تهدف لقياس معلومات أفراد العينة و اتجاهاتهم فيما يختص بأضرار المخدرات و التدخين و مدى أهمية دور التوعية و التثقيف الوقائي في محاولة الحد و مكافحة هذه المشكلة. وقد قام بتصميم و دراسة هذا الاستبيان ليتناسب مع الأهداف المراد قياسها فريق من جامعة الملك فيصل مكون من متخصصين في الإحصاء الطبي و التعليم الطبي وعلم الوبائيات و طب الأسرة و المجتمع.
شارك في إعطاء هذه الدورة العديد من المحاضرات من ذوات الخبرة في مجالات التوعية بأضرار المخدرات والتدخين من كلية الطب / جامعة الملك فيصل بالدمام ، وزارة الصحة ، إدارة الجمارك السعودية ، إدارة مكافحة المخدرات و من إدارة التربية و التعليم قسم الطالبات .و احتوت على عدد من المحاضرات ألقيت بشكل مكثف على مدى أسبوع.

في بداية الدورة وقبل إعطاء أية معلومة أعطي النموذج ( أ ) من الاستيبان لأفراد العينة للإجابة عليها وبعد أن جمعت بدأت المحاضرات وفي نهاية الدورة وزع النموذج (ب) المماثل للنموذج ( أ ) وطلب من نفس الأفراد الإجابة عليه. بعد ذلك عمل التحليل الإحصائي للإستبانات المجاب عليها و دراسة الفرق المعنوي ( أ ) أو ما يسمى باختبار ( ت ) و عرضت النتائج بعد التحليل الإحصائي في جدول لتوضيح هذه الفرو قات المعنوية.

النتائج:
عرضت النتائج في جدول ( 1 ) الذي يبين مدى موافقة أفراد العينة وعددها ( 61 ) على الأسئلة الواردة في الاستبانة الخاصة بالمعلومات عن أضرار المخدرات والتدخين وكذلك اتجاهاتهم قبل وبعد الدورة.





[size=48]الدراسة كاملة في المرفقات[/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة عن مدى تأثير التوعية والتثقيف الصحي على المعلومات والاتجاهات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: