منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول الانترنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
7amodi aguiro
كبار المشرفين


ذكر
السمك القرد
عدد المساهمات : 1557
تاريخ الميلاد : 14/03/1992
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: بحث حول الانترنات    الإثنين ديسمبر 16, 2013 8:26 pm


الــمقدمـــــة

الفصل الأول : معلومات عامة حول شبكة الإنترنت
"]المبحث الأول : الاتصال بشبكة الإنترنت
المطلب الأول : تعريف الشبكة وأنواعها .
المطلب الثاني : مميزات شبكة الإنترنت .
المطلب الثالث : طرق الاتصال بشبكة الإنترنت .
المبحث الثاني : ماهية شبكة الإنترنت
المطلب الأول : تعريف الانترنت .
المطلب الثاني : تاريخ تطور الانترنت .
المطلب الثالث : الخدمات الأساسية على مقهى الانترنت .
[/size]
[/size]

الفصل الثاني : كيفية البحث داخل الإنترنت وأبعاد استخدامها
]المبحث الأول : البحث داخل الانترنت
المطلب الأول : أهم الوسائل المستعملة للحصول على المعلومة في الانترنت .
المطلب الثاني : الطرق المختلفة لإدخال كلمة البحث .
المطلب الثالث : أهم محركات البحث العالمية والعربية .
المبحث الثاني : أبعاد استخدام الانترنت في المجتمع
المطلب الأول : الأبعاد السياسية والقانونية .
المطلب الثاني : الأبعاد الاجتماعية و الثقافية .
المطلب الثاني : الأبعاد الاقتصادية .
[/size]
[/size]

الـخـــاتمــــة

المقــــدمـــة
إن تاريخ البشرية إن هو إلا سلسلة متلاحقة من الانجازات والتطورات المستمرة وبفضل هذه التطورات التكنولوجية الغير مكبوكة تحولت الأجيال الأولى من الحواسيب من أجهزة ضخمة والتي كانت تشغل غرفا بأكملها إلى أجهزة صغيرة يتم تشغيلها فوق المكاتب ثم تم تطوير هذه الأجهزة إلى أجهزة اصغر تحمل في راحة اليد وكل هذا في فترة زمنية تقدر بنصف قرن .
وفي مجال الاتصالات كان البريد والهاتف هما وسيلتا الاتصال الرئيسية طوال الجزء الأكبر من القرن الماضي ولم يستغرق تطوير هذه الوسائل وقتا طويلا حتى أصبح العالم اجمع يتكلم عن شبكة اتصالات عالمية لا تكتفي بنقل المواد المرسلة واستقبالها وإنما تمكن الإنسان من الانتقال وبكل حواسه وان لم يبرح مكانه ومن احد طرفي الأرض إلى الطرف الآخر ليصل ويتفاعل مع من يشاء وفي أي وقت يريد هذه الشبكة أطلق عليها اسم الطريق السريع للمعلومات أو الانترنت بحيث أصبحت أهم وسيلة اتصالات وتخاطر قربت المسافات وجعلت العالم عبارة عن قرية صغيرة .
ومن خلال هذا البحث المتواضع سوف نحاول مناقشة موضوع الانترنت ولو ببساطة من خلال طرحنا للإشكالية المحورية الآتية :
· ما هي الانترنت وما هي أهم أبعاد استخدامها على الفرد والمجتمع ؟
ومن خلال هاته الإشكالية سوف نعمد على الإجابة على الإشكاليات الفرعية الآتية :
- ما هو التطور التاريخي لشبكة الانترانت ؟
- ما هو مفهوم شبكة الانترنت وما هي أهم المميزات والخدمات التي توفرها للمستعمل ؟
- كيف يمكن استخدام الانترنت في سبيل البحث العلمي ؟
- ما هي أهم أبعاد وانعكاسات الانترنت على المجتمع ؟
وللإجابة على هاته الإشكاليات اعتمدنا الخطة الآتية :


/

المبحث الثاني : ماهية شبكة الإنترنت
المطلب الأول : تعريف الانترنت
الإنترنت هي شبكة الاتصالات الأم التي تربط بين جميع أجهزة وشبكات الكومبيوتر في العالم كله مع بعضها البعض NETWORK OF ALL NETWORK بما في هذه الشبكات من معلومات وأجهزة . حيث يصبح جموع هذه الكومبيوترات أو الشبكات تعمل كما لو كانت جهاز واحد أو جزء من نظام واحد وتحت سيطرة مستعمل واحد حيث تمكن الانترنت مستعملها من استخدام البرامج , الطابعات , أجهزة الفاكس ...الخ والتي قد تكون ملحقة بأحد أفراد الشبكة كما تستخدم الانترنت في تبادل المعلومات , الرسائل , الصور , الأخبار , وذلك بصورة سريعة ومضمونة بالإضافة إلى تمكينها المستعمل الحديث مع الآخرين بالصوت والصورة وخلاصة القول أن :


الانترنت بوابة مفتوحة تمكن المستعمل من التخاطب والتحاور والتواصل مع جميع أفراد العالم بواسطة جهاز الحاسوب
[="4"]

المطلب الثاني : تاريخ تطور الانترنت
إن التطور الهائل للانترنت كان وليد عديد من السنوات والتي تخللها البحث والعمل الدءوب للوصول إلى ماهي عليه وسوف نقوم حاليا بسرد تاريخي لأهم الأحداث التي كانت سببا في ظهور الانترنت :
- في العام 1969 تم إنشاء اربانت ARPnet وهي شبكة اختباريه من أربع كومبيوترات وذلك من قبل وكالة المشاريع والأبحاث المتقدمة ARPA في وزارة الدفاع الأمريكية لكي تمكن العلماء والباحثين من الاتصال ببعضهم .
- في العام 1971 ضمت اربانت حولي 20 موقع من بينها جامعتي أم أي تي و هارفارد ليصل في العام 1974 اربانت إلى 62 موقع وفي العام 1981 أصبح يضم أكثر من 200 موقع .
- في العام 1983 انتقل القسم العسكري من اربانت إلى ميلنت MILnet وتم تسريح اربانت إلى العالم رسميا في سنة 1990 .
- في سنة 1992 تم إطلاق نظام الوارلد وايد ويب وبرنامجه .
- في سنة 1993 اصدر المركز الوطني للبرمجة المتفوقة NCSA إصدارات من الموزاييك ( أول مستعرض ويب رسومي ) متوافق مع مايكروسوفت ويندوز وأجهزة ليونيكس .
- في عام 1994 أصدرت شركة نتسكايب كومنيكبشن المستعرض نتسكايب نافيغير حيث أصبح موزع بشكل كبير بواسطة الانترنت .
- في ديسمبر 1994 أمر ببل غايتس بتغير تركيز شركة مايكرو سوفت لإنشاء برامج الانترنت حيث أصدرت الشركة في سنة 1995 برنامج انترنت إكسبلورر وهو مستعرض أصبح منافس لنتسكايب نافغير .
- في عام 1996 كان ابرز حدث هو الجافا لغة البرمجة من شركة صن لإنشاء البرمجيات الانترنت وفي غضون ذلك بدأت شركة نتسكايب ومايكروسوفت وغيرها في إنشاء برامج ملقمات ويب بأثمان بخصه أو حتى مجانية سهلت من تطور الانترنت شيئا فشيئا .
- في العام 1997 وما بعده أخذت الانترنت تتوسع أكثر فأكثر في المؤسسات الفكرية و البيوت وغيرها وأصبحت أكثر أدوات الاتصال استعمالا وتطورا وظهرت عديد من البرمجيات التي ساعدت في استخدام الانترنت وهو الأمر الذي جعل العام عبارة عن قرية واحدة .
المطلب الثالث : الخدمات الأساسية على مقهى الانترنت
هناك العديد من الخدمات التي توفرها الانترنت لمستعملها أبرزها :
1) خدمة البريد الالكتروني Email : إن استخدامه يعد سهلا جدا لأي مستعمل حيث يعمل من خلال واجهة الويندوز المألوفة بواسطته يمكن إرسال رسائل فورية وسريعة لأي إنسان في العالم واستقبالها كما يمكن المستعمل من تحديد الميعاد الذي ترسل فيه الرسالة ومعرفة إن كانت وصلت لهم وقرؤوها أم لا وغيرها من الأمور التي سهلت الاتصالات العالمية .
2) خدمة نقل الملفات file transfe ) ) : وذلك بواسطة برامج متخصصة في نسخ الملفات من جهاز إلى آخر في الشبكة مهما كان نوعه أو حجم هذا الملف كما تمكن أيضا من التحكم في الأشخاص المسموح لهم بأخذ الملفات عن طريق كلمة السر كما تمكن من متابعة من اخذ وماذا اخذ ومتى اخذ .
3) خدمة استعمال البرامج الموجودة على أجهزة أخرى ( tel net ) : هذه الخدمة تجعل أجهزة الكومبيوتر تعمل كما لو كانت جهاز حاسوب واحد مهما كانت المسافة الفاصلة بينهما فمثلا إن مستعمل ما لا يستطيع تشغيل برنامج ما يحتاج إلى ذاكرة عالية ومعالج مركزي متطور يمكنه استخدام tel net لربطه بكمبيوتر آخر تتوفر فيه هذه الخصائص المطلوبة فيشتغل البرنامج بشكل عادي لكن هذا الأمر ليس سهل بل يتطلب مجموعة من الشروط .
4) خدمة البحث عن المعلومة ( information search ) : من بين ابرز الخدمات التي توفرها الانترنت حيث توجد عديدمن البرامج التي تقوم بالبحث عن المعلومات منها gopher المتميز بالقوائم الفرعية والممتدة ونظام اركي archie والذي يحدد جميع أنواع الملفات الموجودة على الشبكة ونظام wais الذي يسمح بالبحث عن المعلومات بطريقة دقيقة وسريعة بواسطة إدخال كلمات تسمى الكلمات المفتاحة وغيرها من البرامج واهم مما سبق نظام العنكبوت www الذي يعتمد على تقنية النص المدمج حيث يعرض المعلومات على شكل صور في صفحات مثل المجلات والجرائد وبطريقة ممتعة ورائعة ومن بين أهم البرامج التي تستخدم نظام ويب نجد برنامج lynx وبرنامج netscape وبرنامج explorer .
5) خدمة تبادل الأخبار والمناقشة ( news groupe ) : يمكن أن يقومأي عدد من المستعملين بالاشتراك في مجموعة حوار أو مناقشة حول موضوع معين مثل السياسة , الرياضة , الاقتصاد ...الخ حيث يتم الإعلان عن هذه المجموعات تحت اسم المجموعات الإخبارية ويمكن لأي مستعمل الانضمام إليها وتتبع الرسائل المتبادلة بين أفراد هاته المجموعات .
6) خدمة الترفيه ( entertainment ) والدردشة ( chating ) : تحوي الانترنت علىمجموعة من الألعاب الجماعية التي تمكن عدد كبير من المستعملين من المشاركة فيها كما يمكن لأي مستعمل مشاهدة الرسوم , الأفلام , الصور , ...الخ كما تحوي الإنترنت على مجموعة من البرامج لتبادل الحديث الفوري مثل برامج talk , irc .
خلاصة القول أن خدمات الانترنت لا تنتهي وهي متنوعة ومتعددة لتشبع جميع الرغبات والاحتيات حيث يستعملها الصغير والكبير المسلم و غيره وهذه الخدمات ليست في مجملها ذات فائدة بل تحتوي الانترنت على مجموع من الخدمات المضرة بالفرد والمجتمع لذا ينبغي الحذر عند التعامل مع هاته الخدمات .

[/size]

الفصل الثاني : كيفية البحث داخل الإنترنت وأبعاد استخدامها

المبحث الأول : البحث داخل الانترنت
المطلب الأول : أهم الوسائل المستعملة للحصول على المعلومة في الانترنت
تحوي الإنترنت على ملاين المعلومات المختلفة والتي تمس كل جانب و اختصاص منها ماهو مجاني ومنها ماهو يباع لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن للمستعمل العادي الحصول على المعلومات التي يريدها داخل ذلك الكم الهائل وهو ما سنحاول الإجابة عنه في مايلي :
ý يمكن استخدام برنامج finger للبحث عن المعلومات الخاصة بأحد مستعملي شبكة الانترنت وهو احد البرامج التي تعمل من خلال نظام التشغيل UNIX .
ý يمكن استخدام قواعد بيانات نظام اركي archie وذلك للبحث في شبكة الانترنت عن أماكن وجود الملفات التي يحدد المستعمل اسمها حيث يمد هذا النظام المستعمل بقائمة أجهزة الكومبيوتر المركزية التي فيها الملفات والفهارس المطلوبة وكذا معلومات عن حجم وآخر تحديث لكل ملف .
ý يمكن استخدام قاعدة بيانات نظام hytelnet وذلك لمعرفة أسماء وعناوين أجهزة الكومبيوتر المركزية في شبكة الانترنت والتي يمكن للمستعمل الدخول عليها باستخدام برنامج tel net .
ý يمكن استخدام قواعد بيانات فيرونيكا veronica وهي تجميع لجميع عناصر قوائم جوفر الموجودة في كل أجهزة الكومبيوتر وتقود المستعمل باستخدام كلمات المفاتيح للحصول على المعلومات المراد البحث عنها .
ý يمكن للمستعمل استخدام برنامج Explorer المتوافق مع نظام التشغيل لويندوز وذلك باختيار الرمز search في قائمة الأدوات tool bar ومن ثم الذهاب بعدها إلى go menu ومنها يتم اختيار search to web وبعدها يتم كتابة عنان البحث في الإطار المحدد .
ý يمكن للمستعمل استخدام احد محركات البحث المشهورة للوصول إلى المعلومات التي يود الحصول عليها والتي سوف نذكر أهمها في المطلب الثالث .
المطلب الثاني : الطرق المختلفة لإدخال كلمة البحث
بعد أن تعرضنا لمعرفة أهم الوسائل المستعملة في البحث داخل الانترنت سوف نتعرض في مايلي إلى معرفة الطرق المختلفة لإدخال كلمة البحث ومعنى ودلالة كل طريقة :
v كتابة كلمة أو أي عدد من الكلمات في مستطيل البحث يؤدي إلى البحث عن جميع الصفحات والمستندات التي تكون مذكورة فيها كل كلمة من الكلمات المكتوبة كل واحدة على حدا .
v كتابة مجموعة من الكلمات بين علامات التنصيص ("..") أو( ; ) أو( - ) بين الكامات يؤدي إلى التعامل مع الكلمات كأنها جملة واحدة بحيث يتم البحث عنهم جميعا معا .
v كتابة الكلمة بالأحرف المنخفضة يؤدي إلى البحث عن جميع أشكال هذه الكلمة سواء كانت مكتوبة بالأحرف المنخفضة أو المرتفعة أما كتابة الكلمة بالأحرف المرتفعة فيؤدي إلى البحث عن الكلمة نفسها .
v عند وضع إشارة (+) قبل أي كلمة فهذا يعني أن كل نتائج البحث يجب أن تكون تحتوي على هاته الكلمة أما وضع إشارة (- ) فيؤدي إلا أن نتائج البحث يجب أن لا تكون تحوي هذه الكلمة .
v عند وضع إشارة (*) قبل أو بعد الكلمة فان ذلك يؤدي إلى البحث عن جميع مرادفاتها .
v يتم استخدام كلمة AND لطلب البحث عن المواضيع التي تتضمن كلمتين أو أكثر .
v يتم استخدام OR لطلب البحث عن المواضيع التي تتضمن كلمة واحدة من عدة كلمات .
v يتم استخدام كلمة NEAR لتحديد البحث عن المواضيع التي تتضمن كلمتين لا تفصل بينهما أكثر من 20 كلمة .
ملاحظة : يمكن للمستعمل الجمع مابين عدد من المحددات السابقة في وضع كلمة البحث .
المطلب الثالث : أهم محركات البحث العالمية والعربية
1) أهم محركات البحث العالمية :










2) أهم محركات البحث العربية :












المراجع المعتمدة في إعداد البحث

1) خالد محمود عبد الغني , رحلة إلى عالم الانترنت , مركز تطوير البرمجيات المتقدمة , القاهرة ( مصر ) , الطبعة الأولى 1998 .

2) بهاء شاهين , شبكة الانترنت , الدار العربية لعلوم الحاسب , القاهرة ( مصر ) , الطبعة الثانية , 1996 .

3) مجدي محمود أبو العلا , الدليل العلمي لاستخدام الانترنت , الدار العربية لعلوم الحاسب , القاهرة ( مصر ) , الطبعة الأولى , 1997 .

4) هايدل ستيل , كيف نستعمل الانترنت , الدار العربية للعلوم , بيروت ( لبنان ), الطبعة الثالثة , 1998 .


الخــــاتمــــة
الانترنت شبكة المعلومات العالمية هي بوابة مفتوحة على العالم تمكن مستعملها من فعل ما يريد من بحث , محادثة , اطلاع على أخبار , تنزيل برامج , ...الخ وتعد من احدث إشكال الاتصالات تطورا تطورت بتطور الحواسيب ونظم الاتصالات حيث ومن خلال مناقشتنا لهذا البحث وصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات نلخصها في ما يلي :
· للانترنت فائدة علمية واسعة وهائلة إذ تتيح لمستعملها البحث عن آخر المعلومات ومن مصادرها الأصلية في أي وقت يشاء .
· الانترنت أداة اتصال فعالة تضمن لمستعملها التخاطر والتحاور مع من يشاء وفي أي وقت يشاء فيه وبالصوت والصورة .
· للانترنت أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية فهي تؤدي إلى تعزيز الديمقراطية والى تقارب الثقافات وتسهل من الاتصالات التي بواسطتها تتعزز الروابط الاجتماعية كما أنها يمكن أن تؤدي إلى تشجيع التطرف والى القضاء على اللغات الوطنية كما أنها تشجع نوع من الاتصالات يقول علماء الاجتماع انه يبعد الأفراد أكثر مما يقربهم .
· للانترنت استخدامات اقتصادية واسعة حيث جعلت من العالم عبارة عن سوق واحد يضم اغلب العرضين لمختلف السلع والخدمات بالإضافة إلى احتوائه على كل من يرغب بالتسوق وهو في بيته وذلك بفضل التسويق والتجارة الالكترونيين .
· الانترنت ورغم ما تقدمه من ايجابيات إلا أنها ذات استخدامات سلبية واسعة وخاصة في ما يتعلق في توفيرها لمساحة واسعة تتيح الإباحية الجنسية والتي تؤدي إلى دمار الأخلاق وضياع المجتمع .
وبناء على هاته الاستنتاجات فإننا نقترح التوصيات الآتية :





- الانترنت ومن خلال ما تقدمه من دعم للبحث العلمي فإننا نوجه دعوة إلى كل الطلبة من اجل عملهم على التمكن من التحكم في الانترنت وذلك من اجل تعظيم الاستفادة العلمية .
- الانترنت ورغم ايجابياتها إلى أنها تحمل في طياتها عديد السلبيات لذا فإننا نتوجه بالدعوة إلى كل المختصين في هذا المجال من اجل عملهم على التعريف بمخاطر الانترنت وحث الأفراد على تجنبها ضمانا لسلامة الفرد والمجتمع .
- الانترنت وما تحمله من أبعاد اقتصادية يمكن أن تساهم في نهضة الاقتصاد الوطني لذا نوجه الدعوة إلى كل المؤسسات الوطنية إلى تفعيل استخدامات الانترنت من اجل الاستفادة من الفرص التسويقية التي تقدمها .
- في الأخير نوجه دعوة إلى كل المسؤولين إلى تسهيل إيصال شبكة الانترنت إلى البيوت لكن مع مراقبة استعمال الأفراد لها من اجل العمل على الاستفادة من ايجابياتها والتقليل من سلبياتها لان معرفة استعمال الانترنت صار من متطلبات العصر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام


ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1459
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 28
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول الانترنات    الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 8:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا وبارك الله فيك على جميل ماطرحت


في إنتظار جديدك

اجمل تحية
-
-
-
-
-
 Surprised


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول الانترنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: