منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فجر الرحيل
المدير العــــام
المدير العــــام


ذكر
الحمل التِنِّين
عدد المساهمات : 1459
تاريخ الميلاد : 16/04/1988
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 28
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:32 am

بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع
المناهج والبرامج الحقيقة الثابتة .والتغييرات الممكنة ....

الطبيعةالحقيقية للمناهج .طبيعة مركبة يتداخل فيها .ما هو تربوي .بما هو سيكولوجيونفسي بما هو.وفسيولوجي . هده الطبيعة .تستدعي انتباها زائدا فوق اللزومالمعتاد .عند كل دراسة . علمية تستقي المقاربة الابستيمية .و العلميةالدقيقة .
كما أن المنهاج يفيد صيرورة التعليم والتعلم .داخل سياق وتحت مراقبة تربوية ...
"المنهاجحمولة معرفية .وتعلمات .ومهارات وقدرات .لبلوغ كفايات .يراد تحقيقها.وتطابقها مع بعض الأمور المحددة الصياغة .سواء كانت سياسية او اقتصاديةأو اجتماعية .أو غيرها ...."
لهدا يمكن أن نعتبر المنهاج هو تعاقد بينأفراد المجتمع وهيئاته السياسية والاجتماعية والتربوية وكل المتدخلينوالفاعلين.هذا التعاقد ينطلي على صياغة لمراقي و مرامي وغايات .محددة سلفامن طرف الهيئة المشرفة كما أن المحتويات تبقى رهينة بالاختيارات الجهوية.والمحلية مصاحبة بالنظام التقويمي الخاص .
التخطيط للأنشطة التعليمية التعلميةوالكتب المدرسية .والوسائل والمعينات التربوية .
انطلاقامن هذه التعاريف التي تقرب الصورة الحقيقية للمنهاج ،من كل الأبعاد التيلها في الزمان والمكان .والوسائل الديداكتيكية ،والأنشطة المجسدةلتأصيلها، علما بان اعتماد مقاربات ذات الاتجاه المنطلق من علم النفسالنمو الذي يرى أن المتعلم كائن حي ينمو من الداخل .لذلك فهو يأخذ بمبدأالحرية كعامل مهم من عوامل النمو .ويدعو الى نموه تبعا لطبيعته الخاصة دونأدنى تدخل .للمجتمع .سواء أكان هذا باختيار النموذج التربوي .أوالمناهج.وهذا التصور يطغى عليه المبدأ الطبيعي .
هناك النموذج الثاني .وهوينظر الى المتعلم على كونه كائن حي ،لكنه يحتاج الى مؤثرات في نموه.وهذهالمؤثرات في حقيقتها .خارجية .كالبيئة .والوسط الاسري .والتربوي.وكل مؤثر.يساهم في المنظومة التربوية .هذا التيار الذي يغرق في السلوكية .حيث يقسمالعقل الى مجموعة منفصلة من الملكات .مثل ملكة الذاكرة .وملكة التفكيروالتخيل .ووظيفة التربية هي شحذ هذه الملكات .
ويرى هذا الاتجاه أنالفائدة المرجوة من التعليم ليس ما يتعلمه هذا المتعلم أو التلميذ، لكنالمهم هو الأثر الذي يتركه التعليم في نفس هذا المتعلم من امتداد .فيالسلوكيات اليومية .والقابلية التي تظهر استجابة للتعلم وبلوغ الكفايات أوالقدرات ،بل وحتى الأهداف بشتى أصنافها .تنأى عن بلوغ العتبة دون الإغراق.في سلوكية، قد لا تترك أثرا في نفسية المتعلم يمتد عبر حياته .وحتى وانكانت الرياضيات تقوي التجريد .ودراسة الآداب تهذب الذوق .والتاريخ يقويملكة الحكم ،وهكذا دواليك ....وقد انتقدت التربية الحديثة هذا الاتجاه.نظرا لآثارها السيئة على نمو المتعلم .
النموذج الثالث " يعتمد هذاالاتجاه على مبدأ الحاجة .أي أن احتياجات المجتمع تتخذ ضمن الجانب التيتراعى كأساس لوضع المناهج وتسطير البرامج .ويرى أتباع هذا الاتجاه أنالخطأ الكبير الذي يشيع في المناهج ،هو تجاهلها أحيانا للحاجيات الحقيقيةللمجتمع ،ولهذا فمن الخطأ الشائع أن يعمم منهاج واحد على المستوى الوطني.أو جلب بعض التجارب التي لا توافق الخصوصية الجهوية والإقليمية ، كما هومعروف من كون عدد كبير من الدول تقوم باستيراد مناهج وبرامج أجنبية.وتحاول أن تقررها في مدارسها وهذا خطأ فادح .لأن كل مجتمع له خصوصياته،وما يمكن أن يراكمه من التجارب الغريبة عليه ، هو الاستفادة من الجوانبالإيجابية ، ذات الطبيعة المناسبة
له لهويته .ولذلك يجب وضع المناهجوالبرامج بطريقة تستجيب للحاجيات الإقليمية والجهوية، ثم الوطنية .كما يجبأن انخراط كل المختصين ، بشكل يسم المنهاج بتوجيه عام تشترك في وضعهفعاليات متعددة إلى جانب المتخصصين .والفاعلين التربويين .حفاظا علىالتوجهات العامة على المستوى الوطني . حتى يستجيب لمتطلبات المجتمع الكبير.مفسحا المجال للأقاليم بوضع مناهجها المحلية .وفق خصوصيتها الجغرافية.والاجتماعية وغيرها .فمجال القرية يختلف عن مجال المدينة .والمناطقالصحراوية ليست هي المناطق الساحلية أو الجبلية .ومراعاة هذه العواملأثناء وضع المناهج سيحقق استقرارا للمجتمع .وتنميته .بل وبلوغ مستوى تحقيقالكفايات النوعية والممتدة .والانسجام بين مخرجات التعليم .وسوق الشغل .
ومنالأمثلة الشائعة التي تظهر بجلاء هذا التوجه هناك الولايات المتحدةالأمريكية .وعدد من الدول الغربية مثل ألمانيا .وحتى بعض الدول الناميةمثل النمور الست بدول شرق آسيا .
التنظيم المنطقي للمنهاج :
يقصدبالتنظيم المنطقي للمنهاج .ان طبيعة المواد تخضعنا لمبدأ التنوع والتخصص.هدا التنوع الذي تفرضه المادة علينا .بحيث ان كل علم من العلوم دو طبيعةخاصة .الى جانب الطريقة الخاصة في البحث والمنطق الخاص بالتفكير ...

للتعبيربأمثلة محسوسة نذكر مثلا الفيزيائي الذي يعتمد التجربة كأساس منهجيوإجرائي في مساره التعليمي التعلمي .فان الرياضي يعتمد التجريد .كما انالمؤرخ يعتمد على استعراض الأحداث بالتحليل والنقد .فان عالم الاجتماعيهتم بالظواهر الاجتماعية .والواقع الاجتماعي المعاش .تحليلا ومناقشةوتغييرا .لان العلم يعتمد الموضوعية وفق الشروط والمنهج السليم .واحتراممبدأ العالم الخارجي .
أما التنظيم السيكولوجي .ومبدأ الحاجة للمنهاج.فانه لا يسعى إلى احترام الموضوعية فقط .بل يجسدها بشكل جلي من خلالالانطلاق من ذاتية المتعلم .وهذا يقتضي ترتيب المعارف وفق مركز الاهتمامالذي تدور حوله .وهو المتعلم .فإذا كان التاريخ يسير وفق صيرورة جدليةيتبع من خلالها التعاقب = الماضي الحاضر والمستقبل " فإننا في التنظيمالسيكولوجي يجب أن نقلب الزمن في المعلومات التاريخية .أي نبدأ من الحاضر.حاضر المتعلم .نحو مستقبله.مسترشدين بخصوصياته .مستشرفين مستقبله. ضمنمتعلمي الألفية الثالثة .حيث المناهج حول حاجيات المتعلم وليس المتعلم هوالذي يدور حولها .
ا لذا هناك مقررين أو منهاجين " احدهما منطقي يحترم منهاج كل مادة .والآخر سيكولوجي ينطلق من اهتمامات المتعلمين . .
فهناكمشكلة وهي كيف يمكن التوفيق بين علم النفس النمو .وما أثبته من خلالالبيداغوجية الفارقية .والتي ينبغي مراعاتها أثناء صوغ المقرر.وبين وحدةالمقرر الدراسي .مع ما يقتضيه من تماسك .بين المواد.والوحدات الدراسية .معاعتماد المنطق الخاصة بها ..
من جهة أخرى تغدو المناهج الدراسية.ذاتالوضع المتجانس المبني على علاقات منطقية . سليمة من كل المؤثرات الدخيلةعلى الواقع الاجتماعي .والسوسيو ثقافي للمتعلم .أي أنها تبني شخصيته.الفجة بناء يستحضر الجانب الخاص بالتلميذ المغربي في هويته . ومكوناتها.مع الانفتاح على الآخر .بمكوناته الايجابية . اللغوية الثقافية .والفكرية.وبالتالي المعرفية . فصيرورة التعلم هي دون الإقليمية ودون الجهوية فيعالم أصبح قرية صغيرة .( تتلاقح بفضل الإعلام الذي غدا سلطة أولى، سواءعلى مستوى التواصل أو على مستوى الآثار التي تتركها هده السلطة في نفوسالمتعلمين .) فأصبح من اوجب الواجبات أن نتحكم في مستوى هده العلاقة .بينالمتعلم كمتلقي وكمتأثر . ينفعل بما تتركه القوة الرقمية .من آثار فيمستواه كمتلقي سلبي .لكن بفضل التدخل الناجع والحازم . والذي يتخذ .من هذاالوسيط سواء أكان انثر نيت .أو وسائط أخرى تروم التقويم .والبناء الإيجابيمن أجل الانفتاح والبناء المعرفي والذي هو من مكونات .الفعل التعليميوالتعلمي .وبموازاة مع ما تأتي به المناهج والبرامج . في إطار لابد أنيحترم المكونات والهوية التي تطبع ذات المتعلم من جوانبها المتعددة ..
"إن المنهاج الدراسي بهذا المعنى (يعني المفهوم الجديد للمفهوم ) مفهومواسع ويشمل عدة بنيات العملية التعليمية ( الطرق البيداغوجية – الأهداف –التقييم – المواد التعليمية - الكتب – اعداد المدرسين – الأدواتالديداكيكية، والوثائق، والوسائط......الخ . احمد اوزي = المنهاج الدراسي.وحاجات ا لطفل .( مجلة علوم التربية العدد 5 أكتوبر 1993 ).
إنالمنهاج هو الإطار التنظيمي الذي يستضمر من خلاله المتعلم المعارف .ويجريالمواقف التعليمية ويستبطنها وبعبارة أوضح .فهو الإطار الذي بداخله يحققالمتعلمون خبراتهم ونشاطاتهم . لكن هذا المنهاج لا يمكن ان يتحقق دون توفرثالوث متفاعل ضمن علاقة تربوية سليمة .يطورها المتعلم ويتجاوب من خلالهابشكل تفاعلي مع الأستاذ والمادة.كما أن الأستاذ يبلورها ويطورها بأجرأةواعية ومنفتحة على مستجدات الصيرورة التربوية.مستحضرا جميع المواقفوالوضعيات التعليمية الإيجابية داعما .التعثرات .وفق بيداغوجيات مفتوحة .واستراتيجيات التحكم تجنبا من الوقوع في تعثر أو هدر ، انسجاما مع مخرجاتالتعليم المستهدفة والتي أصبحت المقاربات العملية مثل بيداغوجية الإدماجمن المقاربات الإيجابية ،و التي نصل من خلالها الى أجرأة بيداغوجية التحكمالإيجابية
ونحن نطالع الصيرورة التعليمية وفق مسار الإصلاح الذي تنهجهبلادنا على جميع المستويات والأصعدة لابد من توضيح ، واهتمام بما يجري منتحولات تؤسس له ضروريات الألفية الثالثة ن والتحديات التي تجابهها بلادنا، لم يعد هناك متسع من الوقت للتريث ن والانتظار ن بل غدا العمل الإصلاحيذو ملحا حية كبيرة ، تنخرط فيها كل الفعاليات التربوية والسياسيةوالاجتماعية ، بروح الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يعد إطارامرجعيا ، مع الانخراط في المخطط الاستعجالي ، الذي يدعم ويطور ما تخلف عنالأجرأة والإنجاز.

" إعداد وانجاز ذ:المصطفى رحيب ."




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاوراس
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
الثور الديك
عدد المساهمات : 429
تاريخ الميلاد : 28/04/1993
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
العمر : 23


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:01 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!KAZANOVA!
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الثور القرد
عدد المساهمات : 2095
تاريخ الميلاد : 17/05/1992
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 24
المزاج المزاج : هادئ


مُساهمةموضوع: رد: بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع   الجمعة ديسمبر 03, 2010 12:25 pm

مشكوووووووووووووووووور
بارك الله فيك وجازاك الله خيرااا
وجعلها في ميزان حسناتك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.HAMZA
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
الجوزاء الثعبان
عدد المساهمات : 501
تاريخ الميلاد : 10/06/1989
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27
المزاج المزاج : ذكي لطيف

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع   السبت ديسمبر 04, 2010 7:34 pm

شكرا على الموضووووووووووووووووووووووع مزيدا من التميز مزيدا من التالق مزيدا من العطاء




حمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين


ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 21
المزاج المزاج : عالي

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع   السبت ديسمبر 25, 2010 7:16 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول المناهج والبرامج - منتديات الابداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: