منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  اطفالنا وعشر دي الحجه........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayad.
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
السمك القط
عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 03/03/1987
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: اطفالنا وعشر دي الحجه........   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:55 pm



"بسم الله الرحمن الرحيم



جاءعنابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: "أَدِّبِ ابْنَكَ فَإِنَّكَمَسْؤُولٌعَنْهُ: مَاذَا أَدَّبْتَهُ، وَمَاذَا عَلَّمْتَهُ؟ وَهُوَمَسْؤُولٌ عَنْبِرِّكَ وَطَوَاعِيَتِهِ لَكَ" تحفة المودود لابن القيمرحمه الله. ص 137 ،وقال بعض العلماء: "اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَسْأَلالْوَالِدَ عَنْ وَلَدِهِيَوْمَ الْقِيَامَةِ قَبْل أَنْ يَسْأَلالْوَلَدَ عَنْ وَالِدِهِ، تحفةالمودود لابن القيم رحمه الله. ص 139

وهكذا ينبغي لنا أن نكون مع أطفالنا فيخيرأيام الدنيا؛ عشر ذي الحجة، يقول صلى الله عليه وسلم: "ما من أيامالعملالصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشرة" قالوا: يا رسولالله ولاالجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلاّ رجلخرج بنفسهوماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه البخاري رحمه الله.

فهل ترى منالنَّجابة في شيء أن نُفوِّتَ أياماً عظيمة كهذه الأيام دون أنننقش منآثارها على أولادنا، فيشب أحدهم وقد اعتاد القيام بشعائر الإسلام،وتمرَّسعلى واجباته ومستحباته، ونشأ وقد وقَرَ في قلبه عظمة ما نُعظِّمه،وصارتأعظم الأشياء عنده ما نعتقده، متين المعتقد، سليم القلب، طاهراللسان،شاباً صالحاً، وعضواً نافعاً في المجتمع؟!
إننا لنُحَقِّقَ هذه الخِصال مع أطفالنا فيأعظمالأيام عند الله، ينبغي أن تكون لنا خُطوات أسرية إيمانية مدروسة،نستجلبُبها رحمة الكريم المنَّان، ونؤكِّد فيها التقارب معهم، ونرسمأهدافاً ساميةيسعى الجميع إلى تحقيقها في دنياه لعمارة آخرته وبنائها.

الخطوة الأولى (لفت الانتباه):

وذلكبطباعة حديث الإمامالبخاري، وحديث الإمام أحمد، وقول الإمام ابن حجر-رحمهم الله- التي ذُكرتمطلع هذا المقال، بصورة واضحة، وتعليقها في غرفةالجلوس، أو في مكان بارزفي البيت؛ ليتمكن الجميع من قراءتها.. ولو أمكنإعلان جائزة مناسبة لمنيحفظها من أفراد الأسرة، لكان هذا جميلاً.

1 الخطوة الثانية ( التهيئة النفسية):


حيثتجتمعالأسرة في حلقة حول الأب، أو غيره من أفراد الأسرة، لبيان عظمة هذهالأيامالعشر، فقد ذكرها الله تعالى في كتابه: (وَالْفَجْر وَلَيَالٍعَشْرٍ) سورةالفجر: 1/2، وجاءت الأحاديث وأقوال السلف في فضلها ، وأنهاأعظم أيامالدنيا، وقد حثَّ نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- على العملالصالحفيها، وأمر بكثرة التهليل والتكبير، ثم فيها يوم عرفة، ويوم النحر،واجتمعتفيها أمهات العبادة: الحج، والصدقة، والصيام، والصلاة.
.يتم عرض هذا كله بأسلوب مشوِّق يتناسب مع الفئة العمرية لأفراد الأسرة، وبمزيد من المراعاة لفُهُوم الأطفال فيها.


االخطوة الثالثة (التعرف إلى أَعْمال العَشر):

دلَّت النصوص من الكتاب والسنَّة وأقوال أهل العلم على استحباب الإكثار من الأعمال الصالحة في هذه العشر، ومن ذلك:

أولاً:أداءالصلوات المفروضة على وجهها الأكمل، بأدائها على وقتها، والتبكيرلها،وإتمام ركوعها وسجودها، وتحقيق خشوعها، فعن عبد الله بن مسعود رضيالله عنهقال: "سَأَلْتُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:أَيُّالْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ: الصَّلَاةُ عَلَىوَقْتِهَا"متفقعليه. .

ثانياً:التقربإلى الله بالإكثار من قراءة القرآن، والصدقات، وإعانة المحتاجين،والتوبةوالاستغفار، وصلاة النوافل، وأداء السنن الرواتب، وصلاة الضحى،والوتر،وقيام الليل، فقد جاء عن سعيد بن جبير قال: "لا تطفئوا سرجكمليالي العشر".-سير أعلام النبلاء. - ، كناية عن القراءة والقيام.


ثالثاً:صيام ما تيسر من أيام هذه العشر؛ فهو داخل في جنس الأعمالالصالحة، وآكدهاصيام يوم عرفة لغير الحاج، قال صلى الله عليه وسلم:"صِيَامُ يَوْمِعَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَالسَّنَةَ الَّتِىقَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ".رواه مسلم رحمهالله.

رابعاً:الإكثارمن التهليل، والتكبير، والتحميد، لقوله صلى الله عليه وسلم:"فأكثروا فيهنمن التهليل والتكبير والتحميد". أخرجه الإمام أحمد. وقالالشيخ أحمد شاكر:إسناده صحيح.

خامساً: ومن أعظم الأعمال في هذه العشر حج بيت اللهالحرام، وقصد بيتهلأداء المناسك لمن تيسر له، قال صلى الله عليه وسلم:"الحج المبرور ليس لهجزاء إلاّ الجنة". متفق عليه.

سادساً: ومنالأعمال الجليلة في هذه العشر المباركة؛ ذبح الأضاحي تقرباًلله، فإنه:"صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده،وسمّى وكبّر،ووضع رجله على صِفَاحِهِما"رواه البخاري ومسلم.

الخطوة الرابعة (الجانب التطبيقي التربوي):

1-تشجيعالأطفال على حفظ الذكر المطلق في أيام العشر، وكذا حفظ شيء من نصوصفضائلالأعمال فيها، من خلال إعلان مسابقة لذلك وجوائز حسية ومعنوية، فإنلذلكأثره الكبير في صياغة عقلية الطفل واهتماماته في المستقبل، قالإبراهيم بنأدهم: "قال لي أبي: يا بني، اطلبِ الحديث، فكلما سمعت حديثاًوحفظته فلكدرهم. فطلبت الحديث على هذا". شرف أصحاب الحديث.

2- اعتياد الصغيرللعبادة سبب في محبتها وإلْفها، فتكون سهلة ميسورة حينكِبَره، كيف وهو يرىوالديه جعلا أعمال العشر برامج تطبيقية عملية فيحياتهم، يذكِّرون بالصلاةعلى وقتها

3- الجلسات الحوارية الأسرية الهادئة لها أثرها البالغفي حياة الطفل، ولوكانت إحداها في شرح معاني مفردات التهليل والتحميدوالتكبير، وشيء مندلالات أسماء الله وصفاته، وبيان الحكمة من الصلاة،والصوم، وإعانةالمحتاجين، وأثر أيام العشر، ويوم عرفة على العباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اطفالنا وعشر دي الحجه........   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:11 pm

شكرا لك وفقك الله بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين


ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 21
المزاج المزاج : عالي

مُساهمةموضوع: رد: اطفالنا وعشر دي الحجه........   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:45 am

شكرااااااااااااااااااااااااا تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضيع مهد الحب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
العقرب القط
عدد المساهمات : 56
تاريخ الميلاد : 11/11/1987
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: اطفالنا وعشر دي الحجه........   الإثنين نوفمبر 29, 2010 7:15 pm

شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اطفالنا وعشر دي الحجه........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتديات الاسلامية :: معرض التصاميم الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: