منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النبأ العصبي تمارين + حلول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
D.HAMZA
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
الجوزاء الثعبان
عدد المساهمات : 501
تاريخ الميلاد : 10/06/1989
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27
المزاج المزاج : ذكي لطيف

مُساهمةموضوع: النبأ العصبي تمارين + حلول   الثلاثاء فبراير 01, 2011 3:36 pm









لو دق الموت بابي واراد الله ان يطوي شبابي سوف يبقى حبكم فوق ترابي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arfa
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
السمك القرد
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 22/02/1992
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: النبأ العصبي تمارين + حلول   الخميس أبريل 07, 2011 12:08 pm

أقوال في الفلسفة

يقول جون لوك "يولد الطفل عبارة عن ورقة بيضاء نكتب عليها ما نشاء"
يقول 'سقراط'"حاجة الإنسان للعقل اكبر من حاجته للمال"
ويقول وليام جيمس"إن الراشد لا يحس بالأشياء بل يدركها"
يقول 'أفلاطون' (يكفي للعقل أن يحكم جيدا لكي يتصرف جيدا)
يقول كانط "حدوس حسية بلا مفاهيم عقلية عمياء ومفاهيم عقلية بلا حدوس حسية جوفاء "
يقول ريبو" حالة الشعور التي ترافق بعض أنواع الحركات العضلية هي الأصل في إدراكنا للطول والعرض والعمق"
يقول جورج سارتون " الرياضيات المشخصة هي أول العلوم نشوءا فقد كانت في الماضي تجريدية ثم تجردت وأصبحت علما عقليا"
يقول غونزيت"تلازم ماهو حسي معا ماهو مجرد في الرياضيات "
يقول'رنيه ديكارت'"أنا أفكر أنا موجود"
يقول بيرس"أن تصورنا لما قد ينتج عن هدا الموضوع من أثار عملية لا أكثر"

في البراغماتية:
يقول بيرس
'إن تصورنا لموضوع ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آتار عملية لا أكتر''
يقول جيمس
''إني أستخدم البراغماتية بمعنى أوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق''
يقول ديوي
''كل ما يرشدنا إلى الحق هو حق''
يقول جيمس
''آية الحق النجاح وآية الباطل الفشل ''
يقول بيرس
''إن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج ''
يقول جيمس
'' الفكرة السابقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح ''
يرى بيرسأن ''إن كل فكرة أو
اعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبر فكرة باطلة وأن العبرة في ذلك هي العمل المنتج بدلا من التخمينات الفارغة وفي هذا العمل بالذات تقرأ الصدق أو الحق ''
يقول ويليام
جيمس ''إن الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة''
يقول ويليام جيمس
''إن كل ما يؤدي بنا إلى النجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط من الراحة وما هو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال من الأحوال فهو حقيقي''

ويقول ويليام جيمس : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة
رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ."

في الوجودية:
يقول سقراط
''اعرف نفسك بنفسك''
يقول سارتر
''أنا أفكر إذن أنا كنت موجود ''
يقول سارترأيضا ''سأكون عندما لا أكون
''
يقول مونتاني
''لا أحد يعرف هل أنت جبان أو طاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا ''
يقول ليتش
''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عش دوما في خطر ''
يقول كيركيغار
''محكوم على الإنسان أن يكون حرا ''
يقول كيريغار
'' إن الاختبار يجر إلى الخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس ''
يقول بروتاغوراس
"إن الإنسان معيار كل شيء"
يقول كيركيغار
''إن النتائج التي تنتهي إليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة''
يقول سارتر
''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقرر الخير وأخترع الشر''
في العقلانية:
يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبلية
المنظمة للمعرفة''
يقول ديكارت''العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس
'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل
يقول ديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قد
تعلمتها عن طريق الحواس إلا أنني لما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئن إلى من خدعونا ولو مرة واحدة''
يرى أفلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروري
لإدراك الفكر''
يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدون
شكوك''
الكندي - فيلسوف عربي
- : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم
يكن قد سبقته ومهدت له الطريق انطباعات مقابلة له
في المنهج التجريبي والحسي
يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا''
يقول كلود برنارد '' التجريب
هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا''
جون ستيوارت مل : يولد العقل
كصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء
في المنطق والإستقراء والفرض و لإشكالية1/المشكلة الثانية
آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم
إبن سينا : القياس هو قول
مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول : هنا قضية
ليبنتز : فيلسوف ورياضي
ألماني : إن مبادئ العقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشي
غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل
حاصل - أي عقيم -
يقول ابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج
تتنافى مع الواقع لأن الصدق في الإستدلال الإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس مع الواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف''
يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال
تجريبي''
يعرف جميل صليبا الإستقراء
على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي
يقول دافيد هيوم عن السببية
والأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''
كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه
مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''
يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا
''
يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالك
عند باب المخبر''
يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم
بالخيط ''
يقول بوانكاري''فكما أن كومة
الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''
جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو
الحكم على الأمر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي
كلود برنارد: الحادث يوحي
بالفكرة، والفكرة تقودنا إلى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبي غاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية
في المنهج النقدي:
العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها من نفسها والتجريبي كالنحلة
يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين
الفكر هي قوانين الأشياء''
يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهو
عقلي''
ـ الإحساسات والأفكار خدم لنا
لا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها
ـ العقل يحول الإحساسات
المادية إلى أفكار
ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة
السؤال والمشكلة
والاشكالية
يرى كارل ياسبرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى
سؤال من جديد ...
كارل
ياسبرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى
يقول جون ديوي : ان التفكير
لا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....
رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف
والتقاليد
يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان
والعالم"
جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."



وهذه مجموعة أخرى:

المشكلة الأولى : السؤال والمشكلة

علم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ، والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفة اكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ."

كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناس حوا عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ...........

الفيلسوف الألماني " فريدريك نيتشه" :" أن كبريات المشاكل تملأ الشوارع "

المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية

جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ."

لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ."

كارل ياسبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."
الإشكالية الثانية : في آليات التفكير المنطقي


مدخل :

الفلاسفة : " المنطق آلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ."

جيفونز :" المنطق هو علم قوانين الفكر "

أرسطو : " المنطق هو التحليل ."

ماريتان :" المنطق هو الصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة وبدون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هو عقل نظري ."

يوروا ايال :" المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أو التعليم ."

الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقة الفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متى اجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدق والحقيقة ."

المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه

الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ."

الحد : كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر "

القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غير المباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرها اضطرارا ."

الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي ."

المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر مع الواقع.

الاستقراء: المنطقيون: " هو الحكم على الآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي."

أبو حامد الغزالي : " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ."

فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ."

الملاحظة: فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه في الطبيعة ."

الفرض العلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ."

ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ."

ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي :

نيوتن: " أنا لا أصطنع الفروض ( الفرضيات ) ."

ماجندي لتلميذه كلود برنارد : " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارت ميل ..

التجربة (التجريب ): كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنّا ."

القانون : " القانون هو التعبير عن العلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ."

وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها في علاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SANA
عضو جديد
عضو جديد


انثى
الجوزاء الديك
عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 15/06/1993
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: النبأ العصبي تمارين + حلول   الثلاثاء يونيو 14, 2011 9:31 am

DEF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SANA
عضو جديد
عضو جديد


انثى
الجوزاء الديك
عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 15/06/1993
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: النبأ العصبي تمارين + حلول   الثلاثاء يونيو 14, 2011 9:34 am

Q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SANA
عضو جديد
عضو جديد


انثى
الجوزاء الديك
عدد المساهمات : 15
تاريخ الميلاد : 15/06/1993
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: VXF   الثلاثاء يونيو 14, 2011 9:38 am

X
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badr
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
القوس القرد
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 16/12/1980
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: النبأ العصبي تمارين + حلول   الأحد يناير 15, 2012 12:24 pm

بارك الله قيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
top smile
عضو جديد
عضو جديد


انثى
الاسد الكلب
عدد المساهمات : 4
تاريخ الميلاد : 20/08/1994
تاريخ التسجيل : 23/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: النبأ العصبي تمارين + حلول   الخميس فبراير 23, 2012 8:01 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النبأ العصبي تمارين + حلول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: الأقسام الدراسية :: التعليم الثانوي :: بكالوريا 2016-
انتقل الى: