منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اطوارخلق الانسان ومواد جسده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: اطوارخلق الانسان ومواد جسده    الإثنين يناير 03, 2011 3:22 pm


المقدمــــــــة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين الذي نزل عليه الوحي المبين بقوله تعالى :  إقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسام من علق - سورة العلق - لو تأمل الإنسان في نفسه وامتثل لقوله تعالى :  ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلته نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضخة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين - سورة المؤمنون – ولو نشاهد خلقه وتكوينه والهيئة التي هو عليها مصداقا لقوله تعالى : لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم  - سورة التين – لذا المؤمن ساجدا لله عن نعمة التي حباه بها والتي أودعها فيه وهي تعد و لا تحصى و إذا تأمل الإنسان في جسمه وما اعتمد عليها من هيكل عظمي يعطيه قوامه , ويشكل رأسه وجذعه مهما و أدوارها ثم ينتقل إلى ما كساها من لحم وعضلات تتيح له مختلف أنواع الحركات و إلى ما يسقي جسمه من دم يحافظ على حياته تتحكم فيه دورة دموية محكمة و إلى جهاز الإعلام و الاتصال المتمثل في الجهاز العصبي ثم إلى مركز القيادة العامة في الدماغ فيه مادة عجيبة رمادية اللون تدعى المخ , ومنه إلى النخاع الشوكي الموجود بالعمود الفقري القائم بمهمة جد دقيقة دون أن ننسى مختلف الأجهزة الأخرى التي لها أهمية بالغة كالجهاز الهضمي والجهاز التنفسي وغيرها من الأجهزة والمترتبة عليها حياته أما إذ انتقلنا إلى الحواس فحدث و لا حرج فالسمع عالم فسيح والبصر يعد مخبرا تصويريا فريدا من نوعه وليس ككل المخابر وحاسة الشم والذوق أداتان تساعدانه على إدراك الأشياء والاستفادة منها واللمس أيضا في غاية الأهمية ناهيك عنه إذا ما تقص الحقائق وتعمق فيها فإنه سيكشف ما يحير الألباب وتعبر عن إدراك سوه العقول ومع ذكر التفاصيل العلمية التي توضع كيف يعمل كل عضو .





تعريف الجهاز التنفسي :
قبل الوصول إلى الرئتين فإن الهواء يمر بالحنجرة والبلعوم وهنا يضع الشوائب الضارة للرئتين . ويهزم خلال مروره الأوتار الصوتية الموجودة في الحنجرة مما يسمح لنا بإصدار الصوت والكلام .
ومقابل البلعوم في قاعدة العنق تتواجد غدتان تسميان الغدة الدرقية والغدة الهترية اللتين توجهان تطور أجسامنا وتنظمان معاييره .
وعندما يدخل الهواء تسمى عملية شهيق وعندما يخرج الهواء تسمى عملية زفير والهواء السليم والنقي مثل هواء الغابات أحسن من هواء المدن الملوث .
أطوار خلق الإنسان ومواد جسده


أطوار الإنسان:
الأطوار ثلاثة : قال تعالى : ( وقد خلقنكم أطوارا ) نوح 14 .
الطور الأولي قبل وجوده سبع ، والثاني بعد وجوده سبع ، والثالث بعد موته سبع . ولا يقال إنه قبل وجوده لم يكن مخلوقا ، فيتنافى في قوله تعالى : ( خلقكم ) ، لأنّا نقول : بل هو مخلوق ، ولكن بطوره الأول ، وهو أصلاب الآباء ، وما ذكره المفسرون لا يستند إلى دليل قوي لا يمكن إهمال غيره في تعيين الأطوار ، وهذا من معجزات القرآن العظيم بإتيان كلمة تحتمل معاني شتّى ، حتى تشملها الآية كلها ، ويستدلّ كلّ مفسر بما يترجّح عنده من معانيها التي لا تنافي بعضها ( ولكلّ وجهة هو مولّيها ) البقرة 148 . ويؤيد كونه مخلوقا قبل وجوده قوله تعالى : ( فإنّا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ) الحج 5 . فبعد إن قررنا أنه مخلوق قبل ظهوره نعدّد مراحله :
الطور الأول قبل وجوده :
إن أخطر قضية تواجه الإنسان هي البعث يوم القيامة وما يتبعه من جزاء يحدد المصير الأبدي للإنسان ، وقد استدل القرآن على حتمية البعث بإحياء الأرض الميتة ، وخروج الحي من الميت .. إلخ ، وكل ذلك يقع تحت علم الله المحيط ، وطلاقة قدرته ، ولكن كثيرا ما يرجع القرآن الناس إلى النشأة الأولى مبينا أن الذي خلق أول مرة قادر على إعادة الخلق ، فمن هذه الآيات على سبيل المثال أولم يروا كيف يبدىء الله الخلق ثم يعيده ، إن ذلك على الله يسير - العنكبوت - 19 -
وقال تعالى : وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم - قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم سورة ياسين79
هذا وقد ذكر القرآن الخلق الأول أو النشأة الأولى ، سواء أكانت نشأة آدم - أبو البشر - عليه السلام ، أو النشأة داخل الرحم لكل فرد من بنيه ، قد ورد ذكر كل ذلك بآيات محكمة واضحة في خلق الجنين داخل الرحم ، وأصبح إعجازا علميا يضاف إلى أوجه الإعجاز الأخرى ن فيقول سبحانه وتعالى : وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ(12)ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ(13)ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِين / الآية رقم 14
في الآيات الكريمات أعلاه يتضح لنا بوضوح جلي بأن أطوار خلق الإنسان تمر بسبعة مراحل محددة وهي :
سلالة من طين - ثم جعله نطفة - ثم علقة - ثم مضغة - ثم خلق العظام - ثم كسى العظام لحما - -ثم أنشاه خلقا آخر - فتبارك الله أحسن الخالقين..
فهذه ادواره قبل وجوده إلى أن يولد ، وكذا له سبعة أطوار بعد ولادته وهي :
1. طور الرضاع . 2. طور الطفولة . 3. طور الصبا . 4. طور الشباب . وهو ما دون الثلاثين . 5. طور الكهولة . 6. طور الشيخوخة . 7. طور الهرم .
وقيل أدوار حياة الإنسان : دور الرضاع سنتان، دور الطفوله إلى سبع، دور الصبا إلى أربع عشرة، دور الشباب إلى أربعين، دور الكهولة إلى ما فوق الأربعين، دور الشيخوخة إلى ما فوق الخمسين ، ودور الهرم إلى آخر العمر .


وللإنسان سبعة أطوار بعد الموت وهي :
1. طور الموت . 2. طور البرزخ . 3. طور البعث . 4. طور الحشر . 5. طور الحساب .
6. طور المرور على الصراط . 7. طور النار أو الجنّة .
فهذه هي التارات والأحوال السبع المرتّب بعضها على بعض كل تارة أشرف مما قبلها ، وحال الإنسان فيها أحسن مما تقدّمها .
وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى العقبات السبع التي بعد الموت بقوله : ( بين العبد وبين الجنّة سبع عقبات ، أهونها الموت،وأصعبها الوقوف بين يدي الله عز وجل ، إذا تعلق المظلومون بالظالمين )
وهو يأتي على سبعة مراحل كما بالجدول الآتي
التسلسل المادة الوصف
01 مادة الأرض ووصفها المفهوم هو الكرة الأرضية
02 التراب والوصف المفهوم له هو التربة - في الزراعة -
03 الطين والوصف المفهوم له هو التربة الطينية
04 سلالة من طين والوصف المفهوم له هو الاستخلاص
05 حمأ مسنون والوصف المفهوم له هو المادة العضوية
06 طين لازب والوصف المفهوم له هو التلاصق
07 صلصال كالفخار والوصف المفهوم له هو التيبس
أطوار خلق الإنسان في الحديث القدسي
من صحيح مسلم - ج 10 ص 74 من هامش القسطلاني .
حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا عمرو بن الحارث ، عن أبي الزبير المكي ، أن عامر بن وائلة حدثه أنه سمع عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - يقول : الشقي من شقي في بطن أمه ، والسعيد من وعظ بغيره ، فأتى ( أي عامر ) رجلا من أصحاب رسول الله _ صلى الله عليه وسلم - يقال له : حذيفة بن أسيد الغفاري ، فحدثة بذلك من قول ابن مسعود ، فقال : وكيف يشقى رجل بغير عمل ؟ . فقال له الرجل : أتعجب من ذلك ؟ ! فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة ، بعث الله إليها ملكا فصورها، وخلق سمعها، وبصرها ، وجلدها ، ولحمها ، وعظامها ، ثم قال : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟ فيقضي ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يقول : يا رب ، أجله ؟ فيقول ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يقول : يا رب ما رزقه ؟ فيقضي ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده ، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص ) .
نلاحظ من الحديث أعلاه أن أل 42 ليلة المذكورة في الحديث من مضاعفات العدد سبعة ، وأيضا مراحل الخلق المبينة في الحديث سبعة مراحل جلية ، وهنا نجد التوافق الكامل بين كل من القرآن العظيم ، والعـلم ، والحديث القدسي ، والعدد المعجزة وهو السـبـعـة


منوعات مع الإنسان والأعداد
اكتمال نمو الجنين في بطن أمه يتم في الشهر السابع ، وإذا ولد قبل ذلك لا يعيش .
يقام للمولود احتفال بعد ولادته بسبعة أيام .
أسنان الرضيع تبدأ بالظهور بعد ولادته بسبعة أشهر .
يصل الطفل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر ، أي ضعف الرقم سبعة ، ويبلغ سن الرشد في الحادية والعشرين ، أي ثلاثة أضعاف الرقم سبعة .
كما يتم عقل الإنسان لثمان وعشرين .
وفي الحديث الشريف - عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يميز الغلام لسبع سنين ، ويحتلم في أربع عشرة ، ويتم طوله لإحدى وعشرين ، ويتم عقله لثمان وعشرين ، ثم لا يزداد بعد ذلك عقلا إلا بكثرة التجارب .
وقد ذكرنا الحديث الشريف الذي يذكر أن الإنسان يسجد على سبعة عظمات في صفحة السنة بالتفصيل
كما روى البخاري في كتاب الطب - أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر في مرضه أن يصب عليه من سبع قرب .
كما أن عظام الرأس بالإنسان عددها 7 وهي -
العظم الجداري - والعظم الجبهي - والعظم الصدغي - والعظم الوجني - والعظم الأنفي - والفك العلوي - والفك السفلي .
فقرات الرقبة في الإنسان عددها 7 ، وكذلك في الزرافة والقنفد والحوت والخفاش ، رغم تفاوت طول الرقبة لكل .
أيضا اللسان في الإنسان مطوي سبع طيات .
للإنسان سبع حواس هي : -السمع - البصر - الشم - اللمس - الذوق - إدراك الزمن - إدراك الموضع أو المكان .
في الرئتين من وسائل تنقية الدم وتهويته سبعة أضعاف الحاجة ، وهذه من نعم الله علينا .
في الكليتين احتياطي فائض عن الحاجة سبعة أضعاف المطلوب لحفظ الحياة .
المقاييــس :
اعتاد الإنسان منذ القدم من حساب المسافات القصيرة والطويلة بجسمه بسبع وحدات حصرا وهي من الأقصر إلى الأطول كالتالي - الإصبع - الفتر - الشبر - القدم - الذراع - الخطوة - الـباع - .
معلومة يبلغ طول الإنسان بشبر يده 7 أشبار بالضبط ، كما أن الذراع يساوي شبرين . : -
فائدة : - معدل حياة الإنسان بين 70 و 72 سنة في المتوسط ، أي ما يعادل الرقم 25920 يوما - وهو الزمن الذي تستغرقه الشمس للعودة إلى مكانها في دورانها حول برجها ويدعى بالسنة الكونية - . كما أننا نحن معشر البشر ، نتنفس بمعدل 18 مرة في الدقيقة أي الرقم 25920 مرة نفسه في مدة 24 ساعة .
في جسم الإنسان حوالى خمس وعشرين ألف مليون خلية ، لكل خلية عمرحين ينقضي تحل محلها خلية أخرى بنفس المواصفات للخلية الميتة . وفي كل ثانية يموت قي جسم الإنسان حوالى سبعة آلاف مليون خلية ليحل محلها عدد مماثل وطبق الأصل ، أما عدد الخلايا العصبية فيبلغ المليارات ، وبعد العام الثامن عشر يبدأ الدماغ بفقد 1000 خلية يوميا بالتقريب ، فالمخ يشبه البدالة العظيمة فيه أكثر من 14 بليون خلية عصبية و100 مليار من الوصلات والألياف العصبية ، مما يجعل الدماغ آخر الآفاق البيولوجية وأعظمها ، فسبحن الله على هذا الإبداع العظيم . والعصب البصري وحده يحتوي على مليون خط عصبي قادمة له من العين، وتحوله الشبكية إلى طاقة كهربائية يتلقاها الدماغ عن طريق سبعة ملايين مخروط دقيق تتحسس خاصة الأشكال والألوان وهناك الغدد والشعيرات الدموية وحتى الجراثيم كلها تعد بالملايين .
فائدة : تتم الدورة الآدمية - أي تتغير جميع مكونات الجسم البشري- اللهم ما عدا بعض الخلايا في المخ - خلال سبع سنوات ، وهذا ما أكده اصحاب الإختصاص ، فيظهر لنا جليا الارتباط القوي للإنسان مع العدد المعجزة - 7 - أو مضاعفاته .
عدد الفتحات في رأس الإنسان سبعة وهي : - الفم - الأذنين- الأنفين - العينين - .
منوعات أخرى حول الإنسان
v يوجد في أضلاع صدر الإنسان 7 أزواج من الأضلاع الحقيقية ، وثلاثة أزواج من الأضلاع الكاذبة ، وزوجان من الأضلاع السائبة .
v يتألف رأس الإنسان من 14 عظما كلها ملتحمة بعضها ببعض ما عدا عظم الفك السفلي فهو الوحيد المتحرك .
v يتألف رسغ قدم الإنسان من 7 عظيمات رسغية منها عظم كبير يدعى عظم العقب وآخر أمامه يدعى الكعب يستند إليها الجسم في وضع الوقوف ، أما بقية العظام فصغيرة .
v عدد سلاميات أصابع الكف الواحد في الإنسان 14 سلامية " 7 x 2 " .
v عدد أسنان الإنسان في سن الطفولة والمراهقة 28 سنا :
سبعة في الطرف الأيمن من الفك السفلي .
سبعة في الطرف الأيسر من الفك السفلي .
سبعة في الطرف الأيمن من الفك العلوي .
سبعة في الطرف الأيسر من الفك العلوي .
ثم بعد تمام البلوغ تظهر أربعة أضراس " تسمى أضراس العقل " .
v نظرة خارجية للحيوان بشكل عام تظهر لنا أنه يتألف من 7 أعضاء : القوائم الأربعة والبدن والرأس والذيل
v قال علماء الجمال الإغريقي واليوناني : إن مقياس الرجل المثالي هو أن يكون طول جسمه يعادل 7 مرات طول رأسه .
v زُيِّن ابن آدم بالأعضاء السبعة : اليدين والركبتين والرجلين والوجه " اليدين بالدعوة ، والركبتين بالقعدة ، والرجلين بالخدمة ، والوجه بالسجدة " .
v يقسم ابن آدم إلى سبعة : " دماغ ، عروق ، عصب ، عظام ، لحم ، دم ، جلد " .
عدد أجهزة جسم الإنسان سبعة :
1. الجهاز التنفسي . 2. الجهاز البولي التنازلي . 3. الجهاز العظمي . 4. الجهاز الدوري .
5.الجهاز العصبي . 6. الجهاز العقلي . 7. الجهاز الهضمي .
عدد العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة لجسم الإنسان 7 :
1. بروتينات . 2. كربوهيدرات . 3. الدهون . 4. الـمــاء .
5. الأملاح المعدنية . 6. الفيتامينات . 7. الفيتاجينات " مثل الليسين والغسفنجومايلين " .
لكل شيء 7 جهات : يمين / شمال / أمام / خلف / فوق / تحت / " القلب أو المركز أو اللب أو السريرة " .
يعد في الإنسان ثمان وعشرون كافا : الكف والكوع والكرسوع والكتف والكاهل والكبد والكتد والكلية والكمرة والكعب ، فهذه عشرة معروفة ما تحتاج إلى تفسير ، وأما الثمانية عشر فنذكرها ونذكر تفسيرها : الكذوب وهي النفس ، الكعبرة وهي عقد مكبلة جامدة من الرأس ، الكشف بفتح الكاف والشين دائرة من شعر عند الناصية تنبت صعدا ، الكرد أصل العنق ، الكرشمة الوجه ، الكراديس ماشخض من عظام البدن كالمنكبين والمرفقين ، الكعاس عظام السلامي ، الكاثمة من الإنسان والبهيمة ما بين الكتفين إلى أصل العنق ، الكلكل الصدر ، الكشح الجنب وهو من لدن الورك إلى الحضن ويقول الشاعر :
قربت منا فما نحو فم - - - - - - - - فاعتنقنا والتقى كشح وكشح
الكفل العجز ، الكاذة هي لحم مؤخر الفخذ ، الكراع من الإنسان ما دون الركبة ، الكوشلة هي الذكر وفي القاموس أنه الفيشلة العظيمة ، الكظر ركب المرأة ولا يقال في الرجل ، الكعثب الفرج أيضا ، الكين لحم باطن الفرج ، الكراض حلق الرحم ، وأما الكس فإنه ليس بعربي على الصحيح ..
أحوال ابن آدم سبعة
رضيع ، فطيم ، صبي ، غلام ، شاب ، كهل ، شيخ.


تقسم العضلات إلى ثلاثة أنواع :

أولاً : العضلات الإرادية :
وقد سميت هكذا لأنها تخضع في حركاتها لإرادة الإنسان ، كما أنها تدعى العضلات المخططة لأنها تبدو تحت المجهر على شكل خطوط ليفية ، ويطلق عليها بعض العلماء اسم العضلات الهيكلية نظراً لالتحامها بصفة أساسية على الهيكل العظمي للجسم .
ثانياً : العضلات اللاارداية :
أي التي تتحرك بعيداً عن إرادة الإنسان ، ويطلق عليها اسم العضلات الملساء لأنها لا تبدي أية خطوط ليفية تحت المجهر . وتوجد في الاعضاء التجويفية التي تتقلص آلياً مثل المعدة ، الامعاء ، الاوعية الدموية ، رحم المرأة ، و الجهاز البولي .
ثالثاً : عضلة القلب :
وهي ذات خصائص وسطية بين النوعين الاوليين ، إذ هي لا إرداية ولكنها مخططة .
تكون العضلات و تطورها :
تنشأ عضلات الهيكل الجذعية من القسيمة العضلية المتوضعة على طول العمود الفقري . بينما تنشأ عضلات الاطراف من الطبقة الوسطى التي تنشأ منها العظام .
أما العضلات الملساء فتنشأ عن خلايا الوريقة الوسطى الأولية الناشئة يدورها عن القسيمة العضلية . وكذلك عضلة القلب فإنها تنشأ عن خلايا الوريقة الوسطى الاولية التي تدخل في تركيب الأنابيب التي ستشكل القلب
البنية و التنظيم :
أولاً : العضلات الهيكلية :
يغطي العظام مئات العضلات اللحمية ، تتألف كل عضلة من حزم خلوية تعرف الواحدة منها باسم " الليف العضلي " الذي يتكون من :-
- مادة حية وتسمى ساكروبلازما
- غشء خلوي يحيط بالبروتوبلازم يدعى ساكروليما
يتصل هذا الغشاء من طرفيه الدائريين بنسيج ليفي يدعى " العضل الداخلي " وكل مجموعة الياف عضلية يحيط بها غشاء يدعى " حول العضل " يفصلها عن غيرها من المجموعات العضلية .
ويحيط بالعضلة غشاء آخر يدعى " فوق العضل " ، يعمل هذا الغشاء على تقليل الاحتكاك العضلي أثناء الحركة .
إن مجموعة عضلات تتوضع مع بعضها البعض في حيز واحد وتنفصل عن مجموعة عضلات أخرى بواسطة حاجز عضلي وكل حاجز يلتصق بالعظم وباللفافة العميقة المحيطة بالعضلات .
الوحدة الحركية :
إذا كانت الوحدة البنائية للعضلة هي الليف العضلي ، فإن الوحدة الوظيفية هي الوحدة الحركية التي تتكون من الخلية العصبية و الالياف العصبية التي تغذيها هذه الخلية .
والخلية العصبية ( العصبون ) يكون جسمها في الجهاز العصبي المركزي ويخرج منه محور وسطي طويل يسير مع مئات المحاور العصبية التي تدخل إلى العضلة ، وبعد دخولها العضلة يتفرع المحور إلى تفرعات نهائية قد تصل الألفين حتى يصبح لكل ليف عضلي ليف عصبي يغذيه .
وينتهي الليف العصبي " بـ الصفيحة الحركية " التي تشبه القطب الكهربائي وهي تقوم بنقل التأثيرات العصبية من الليف العصبي إلى ساكروبلازم الليف العضلي فيحدث الرجفان العضلي ، وجميع الألياف العضلية تستجيب للتأثير العصبي كوحدة واحدة . وعندما ينقبض الليف العضلي فإنه ينقص من طوله بمعدل النصف أو الثلثين ، وهذا يؤدي إلى حقيقة أن معدل الحركة يعتمد على طول الالياف العضلية ، وأن القوة الناتجة تعتمد على عدد الوحدات الحركية التي استجابت للتأثير العصبي .


ثانياً : العضلات الملساء :
إن الألياف العضلية الملساء أقصر وأدق من الالياف المخططة ، ولا تلتحم على العظم ، وإنما توجد في جدارن الأعضاء التجويفية كالجهاز الهضمي والبولي والاوعية الدموية ، وهي تتوضع في طبقتين:
- طبقة داخلية دائرية الشكل تعمل على تضييق التجويف
- طبقة خارجية طولية الشكل تعمل على تقصير التجويف وبالتالي اتساعه
ثالثاً : عضلة القلب :
وهي تختلف عن السابقتين بكون أليافها تسير معاً لتشكل شبكة من التفرعات المتتابعة ، ولهذا يمكنها التقلص بصفة جماعية، كما تختلف عضلة القلب عن السابقتين بكون أليافها مخططة ولكنها إرادية .
إن الانقباض في العضلات الملساء بطيء ومنتظم ، بينما هو في العضلات المخططة سريع ومتقطع ، أما عضلة القلب فتنبض بانتظام بمعدل 70 – 80 مرة في الدقيقة .
ارتباط العضلات الهيكلية :
إن جل العضلات الهيكلية ملتحمة بالعظام ، إلا أن هذا الارتباط لا يتم بواسطة الالياف اللحمية نفسها ، وإنما يتم بواسطة نهايات الساركوليما أو بواسطة خيوط متينة ليفية تتحد مع بعضها لتؤلف الوتر أو الصفاق ( اللفافة ) .
وقد اصطلح على تسمية الارتباط القريب ( الجذري ) في الأطراف باسم " المصدر " والارتباط البعيد ( الطرفي ) باسم " المرتكز " ، كما أن البعض يطلق على الإرتباط القريب باسم " النهاية الثابتة " وعلى الارتباط البعيد اسم " النهية المتحركة " .
وظائف العضلات الهيكلية :
تقوم العضلات الهيكلية بوظائف حركية ترتبط أساساً بالمفاصل ، ويمكن تلخيص الحركات التي تؤديها كما يلي :
- الانثناء - المد - الابعاد عن الجسم - التقريب من الجسم - دوران مركزي - دوران جانبي
تصنيف العضلات :
تقسم العضلات إلى مجموعتين رئيسيتين هما :
- عضلات الهيكل المحوري وتشمل :
1- عضلات العمود الفقري 2- عضلات الرأس و الرقبة 3- عضلات الصدر 4- عضلات البطن
- عضلات الأطراف وتشمل :
1- عضلات الطرف العلوي
2- عضلات الطرف السفلي
وقد أطلق على العضلات أسماء تتناسب وخصائصها المتنوعة ، فمنها ما سمي حسب شكله ومنها ما سمي حسب حجمه أو موقع أو وظيفته .


[b]


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اطوارخلق الانسان ومواد جسده    الإثنين يناير 03, 2011 4:37 pm

شكرااااااااا لك سلمت يمناااااااك وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اطوارخلق الانسان ومواد جسده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: