منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المجاز المرسل والمجاز العقلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
7amodi aguiro
كبار المشرفين


ذكر
السمك القرد
عدد المساهمات : 1557
تاريخ الميلاد : 14/03/1992
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: المجاز المرسل والمجاز العقلي   الأحد ديسمبر 26, 2010 3:25 pm

هل فيكم من وجد مشكلة في التفريق بين المجاز العقلي و المرسل؟؟

المجاز كما تعلم ينقسم الى قسمين
1- المجاز اللغوي
2- المجاز العقلي
والمجاز المرسل هو من اقسام المجاز اللغوي , والاستعمال المجازي اللغوي عادة ما يكون لمفردة لغوية معينة تستعمل في معنى ثاني اما بسبب وجود تشابه بين المعنيين في وجه من الوجوه او لعدم وجود تشابه ولكن توجد علاقات مصححة لهذا الاستعمال كالسببية والمسببية والحال والمحل وغيرها ففي المثال الذي ذكره لك الاستاذ ( رعت الماشية الغيث ) فان الاستعمال المجازي هو في مفردة الغيث بعينها فقط حيث عبر المتكلم عن الحشيش الذي ترعاه الماشية بالغيث لان الغيث سبب لانبات الحشيش فالعلاقة المصححة للاستعمال المجازي هي السببية وهو مجاز لغوي مرسل وذلك لعدم وجود نقطة تشابه بين الغيث والحشيش .
أما المجاز العقلي فهو لا يستكشف من لفظة ومفردة لغوية بعينها بل من هيئة جملة كاملة بكل تفاصيلها ومفرداتها وإسنادها والمستكشف للعلاقة المجازية هو العقل , ففي المثال الذي ذكره الأستاذ لكم ( انبت الربيع النبات( فان الاستعمال المجازي لا يخص مفردة معينة من مفردات هذه الجملة بل كل هيئة الجملة تدلنا على استعمال مجازي مفاده ان النبات ينبت في فترة الربيع والخصب , فكأننا هنا نسند عملية انبات النبات الى الربيع وذلك لكونه زمن الخصب واستعداد الطبيعة والأرض للانبات , فلاحظ أن كل مفردة في هذه الجملة قد ساهمت في إفادة المعنى المجازي وليس مفردة واحدة بعينها والعقل هو الذي تذوق واستكشف هذه العلاقة المجازية ,

و لتوضيح المسألة أكثر اقرأ الموضوع التالي:

المجاز العقلي نظير المجاز اللغوي.
- المجاز العقلي يقع في التركيب ولا يقع في المفرد (إسناد الفعل أو ما في معناه كإسم الفاعل أو المفعول أو المصدر ونحو ذلك).
مثال : "بنى الحاكم المدينة"
الحاكم لم يقم بالبناء بيديه ولكن لما كان هو الآمر بذلك نُسِب الفعل إليه نسبة مجازية لا حقيقية فهو إسناد عقلي لأن العقل يدرك هذا التصرف.

علاقات المجاز العقلي:-
1.السببية.
مثال : قال تعالى: (إِنّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَآئِفَةً مّنْهُمْ يُذَبّحُ أَبْنَآءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) [سورة: القصص - الأية: 4] لما كان التذبيح بإذن فرعون وامره نُسِب الفعل إليه تبشيعا لفعله وتذكيرا أنه السبب الرئيسي فيبوء بآثامهم.

2.زمانية.
مثال : " فلان نهاره صائم وليله قائم"
نُسِب الصيام إلى النهار والقيام إلى الليل و المقصود أنه يصوم النهار ويقوم الليل .
مثال : قال تعالى: (وَقَالَ الّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ لِلّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ بَلْ مَكْرُ الْلّيْلِ وَالنّهَارِ) [سورة: سبأ - الأية: 33]الليل والنهار لا يمكران ولكن يُمكر فيهما والمجاز العقلي هنا دلاله ظاهرة في إظهار المبالغة بأن جعلوا ليلهم ونهارهم مكرا.

3.مكانية.
مثال : قال تعالى: (وَالّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً) [سورة: النساء - الأية: 122]
الأنهار لا تجري لأنها مواضع المياة ولكن الذي يجري هو الماء ,ولكن لما كان الماء ملابسا للنهر وكان النهر مكان للجريان أُسنِد الفعل للمكان وهو النهر.

4.المصدرية.
مثال : قولهم "عَظُم علم فلان"
فتم إسناد العِظَم إلى العلم والعلم مصدر والمقصود غزارة علمه.
مثال : قولهم "جَد الجِد"
الجد لا يجد ولكن الشخص المسند إليه هو الذي جد وتم إستاد الفعل من باب التجوز .

5.المفعولية.
مثال : قول الشاعر في هجاء الزبرقان:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها ***** وأقعد إنك انت الطاعم الكاسي
فقال الزبرقان "أولا تبلغ مروئتي إلا ان أُطْعَم أو أُكْسَى إن ذلك من شأن النساء"
فأراد عمر أن يخفف عنه فقال "لا أسمع هجاءا" والشاهد قوله "أنت الطاعم الكاسي" فأطلق إسم الفاعل وأسند إليه صفة الإطعام والكسوة والمقصود به المفعوليه أي أنك تُطعم وتُكسى.
مثال : قال تعالى: (خُلِقَ مِن مّآءٍ دَافِقٍ) [سورة: الطارق - الأية: 6] الماء لا يَدفُق من نفسه وإنما يُدفَق فالمقصود ماء مدفوق ,فأطلق إسم الفاعل ونُسِبت إليه صفة الدفق والمقصود هو المفعول (المدفوق) .
مثال : قال تعالى: (فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رّاضِيَةٍ) [سورة: الحاقة - الأية: 21] والعيشة لا ترضى وإنما مرضية عنها أو بها ,ولكن لما كانت ناعمة جدا لدرجة لو نطقت لرضيت.

6. الفاعلية.
بأن يطلق الوصف إلى المفعول ويراد الفاعل.
مثال : قال تعالى: (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالاَخِرَةِ حِجَاباً مّسْتُوراً) [سورة: الإسراء - الأية: 45] والحجاب لا يكون مستورا وإنما يكون ساترا فالوصف نُسِب إلى المفعول والمقصود به الفاعلية (الحجاب ساترا) فكأن الحجاب من غِلَظِه وعِظَمِه يصبح مستورا فمن باب أولى ان يكون ساترا لمن خلفه.
مثال : قال تعالى: (جَنّاتِ عَدْنٍ الّتِي وَعَدَ الرّحْمَـَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً) [سورة: مريم - الأية: 61]
أُطلق الوصف إلى المفعول به (مَأْتِيّاً) والمقصود والمراد الفاعل(آتي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكاسر
فريق المشرفين
فريق المشرفين


ذكر
الدلو الفأر
عدد المساهمات : 1221
تاريخ الميلاد : 01/02/1997
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 19
المزاج المزاج : وحيد

مُساهمةموضوع: رد: المجاز المرسل والمجاز العقلي   الأحد ديسمبر 26, 2010 3:43 pm

مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7amodi aguiro
كبار المشرفين


ذكر
السمك القرد
عدد المساهمات : 1557
تاريخ الميلاد : 14/03/1992
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: المجاز المرسل والمجاز العقلي   الأحد ديسمبر 26, 2010 3:51 pm

شكرااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: المجاز المرسل والمجاز العقلي   الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:54 pm

شكرا لك وفقك الله المزيد من التالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.HAMZA
مراقب عام
مراقب عام


ذكر
الجوزاء الثعبان
عدد المساهمات : 501
تاريخ الميلاد : 10/06/1989
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 27
المزاج المزاج : ذكي لطيف

مُساهمةموضوع: رد: المجاز المرسل والمجاز العقلي   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 8:34 pm

جزاك الله خير الجزاء واسكنك فسيح جناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاز المرسل والمجاز العقلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: الأقسام الدراسية :: التعليم الثانوي :: بكالوريا 2016-
انتقل الى: