منتديات الابداع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا Surprised

ادارة المنتدي فجر الرحيل


منتديات الابداع

منتديات الابداع لكل العرب تثقيفية تعليمية ترفيهية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصر العباسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:27 pm



المقـدمـــــة




تعتبر الدولة العباسية مفخرة من مفاخر التاريخ يعتز بها العرب والمسلمون في مشارق الأرض ومغاربها على الدوام منذ ايام الإسلام الأولى وحتى هذه الايام
يقول شاعرهم :
المجد لله ثم المجد للعرب
من أنجبوا لجميع الخلق خير نبي
محمد زينة الدنيا وبهجتها
في العلم والدين والتاريخ والادب
ففي العصر العباسي بزغ نجم العرب والعروبة وعلا مجدهم وبلغوا أوجهم فقدموا للعالم أعظم حضارة متكاملة في العصور الوسيطة. لقد برع العلماء العرب والمسلمون في كافة العلوم اللغوية والبلاغية والنقدية والتاريخية والجغرافية وكذلك في الطب والرياضيات والفلسفة وملاحة البحار وتنظيم الجيوش وبناء القلاع والمدن وقنوات الري وعلوم الفقه والتفسير وجمع الأحاديث الشريفة.
ويكفي العباسيين فخرا أنهم بنوا مدينة بغداد مدينة السلام ومدينة الرشيد صاحب التاريخ المجيد والحظ السعيد.
يقول الشاعرا متعجبا
وبغداد كانت قمر
تطل علينا .. فنفرح نحن
ويسعد كل البشر
تطل علينا.. فتنشر نورا جميلا
وشعرا أصيلا وحبا علما وحكمة
ووردا نبيلا به باسمات الزهر
لقد هاجمتها جيوش المغول
كما حاصرتها جيوش التتر
فأين بها اليوم أين المفر
فهل من فتىفارس من قريش
وهل من فتى من مضر
يهز لنا سيفه الألمعي
يعيد لبغداد
وجه القمر
وعودة الى الشعر في العصر العباسي لنقول ان الشعر آنذاك قد تطور تطورا كبيرا حيث شجع خلفاء بني العباس الأدب والأدباء والشعر والشعراء والعلم والعلماء حتى صارت مدينة الرشيد كعبة يقصدها ويحج إليها كافة الشعراء والأدباء وأهل الفلسفة والطب ورواة الحديث الشريف وغيرهم.
اشتهر في العصر العباسي الأول الشعراء ابو نواس والبحتري وابو تمام وابن الرومي كما اشتهر لاحقا كل من أبي الطيب المتنبي وأبو العلاء وأبو فراس الحمداني وغيرهم.
وقد ذكرنا سابقا ان الدولة العباسية قد دامت حوالي خمسة قرون من سنة 132هـ /750م الى سنة 656هـ/1258م
نماذج شعرية : أبو فراس الحمداني
كان الشاعر الفارس ابو فراس الحمداني من أشهر شعراء دولة بني حمدان التي أسسها سيف الدولة الحمداني في مدينة حلب الشهباء. لقد أسره الروم فبقي ابو فراس في أسره عدة سنوات نظم فيها أعظم قصائده والتي سمهاها الأدباء "الروميات" ومن أشهرها قصيدة (أراك عصي الدمع)
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهي عليك ولا أمر
نعم أنا مشتاق وعندي لوعة
ولكن مثلي لا يذاع له سر
ونحن أناس لا توسط بيننا
لنا الصدر دون العالمين أو القبر
تهون علينا في المعاني نفوسنا
ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر
تعللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمانا فلا نزل القطر
سيذكرني قومي إذا جد جدهم
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
مات ابو فراس في ساحة القتال بعد ان جرح جرحا بليغا ، وقبل ان يلبي نداء ربه سمع ابنته تبكي وتنوح من قلب مجروح فقال
ابنيتي لا تحزني /// كل الأنام الى ذهاب
ابنيتي صبراً جميلاً /// للجليل من المصاب
نوحي عليّ بحسرة /// من خلف سترك والحجاب
قولي اذا ناديتني /// وعييت عن رد الجواب
زين الشباب ابو فراس /// لم يمتع بالشباب

ابو نواس
اسمه الحسن بن هاني،
وقد اشتهر في زمن الخليفة
هارون الرشيد الذي امتدت خلافته
مدة ثلاثة وعشرين عاما 170هـ
/193هـ، ومن أشعاره العفيفة
متغزلا
حامل الهوى
تعب
يستخفه الطرب
ان بكى
يحق له
ليس ما
به لعب
ابو نواس
والرشيد
جمع الرشيد
الشعراء وطلب منهم ان ينظم
كل واحد منهم قصيدة تنتهي
بالشطر التالي: كلام الليل
يمحوه النهار
أنشد الشعراء
أشعارهم فلم تعجب الرشيد واخيرا
قام أبو نواس وأنشد:
فتاة أقبلت
في القصر سكرى
وزين ذلك
السكرالوقار
وقد سقط
الردى عن منكبيها
من التخميش
وانحل الانرار
وهز الريح
أردافا ثقالا
وصدرا فيه
رمال صغار
فقلت الوعد
سيدتي فقالت
كلام الليل
يمحوه النهار
فضحك الخليفة
عاليا وقال لأبي نواس ايها
الملعون: كأنك كنت
معنا وقد كان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:28 pm

يتبع سواد العين


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:28 pm

أبو تمام
واسمه الكامل حبيب بن نواس الطائي وقد اشتهر زمن المعتصم. كان أبو تمام شاعرا فحلا تميز شعره بالقوة والرصافة، ومن اشهر اشعاره القصيدة الذائعة الصيت في مدح الخليفة المعتصم : فيها يقول :
السيف اصدق أنباء من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف
في متونهن زوال الشك والريب
وقد قدمنا هذه القصيدة وشرحنا ها في جريدة صوت العروبة العدد 457 التاريخ 05/29/ اكتوبر
فليعد إليها من شاء ذلك، ويعتبر مطلع قصيدة: السيف أصدق أنباء من اروع المطالع في الشعر العربي القديم والحديث.
البحتري
يعتبر الشاعر ابو عبادة البحتري من الشعراء المشهورين في الأدب العربي، ويعد البحتري الى جانب امرئ القيس والمتنبي وابن زيدون وجرير واحمد شوقي ونزار قباني من أشهر شعراء العرب على الإطلاق.
البحتري يفتخر بقومه العرب
ان قومي قوم الشريف قديما
وحديثا أبوة وجدودا
معشر امسكت حلومهم الأرض
فكادت من عزهم ان تميدا
نحن ابناء يعرب اعرب
الناس لسانا وانضر الناس عودا
فإذا المحل جاء جاءوا سيولا
وإذا النقع ثار ثاروا اسودا
يحسن الذكر عنهم والأحاديث
إذا حدث الحديد الحديدا


ابو العلاء المعري:
ولد في مدينة المعرة بسوريا، وفقد بصره وهو صغير، فكان يلقب برهين المحبسين حبس الدار وحبس العمى، كان نباتيا لا يأكل اللحوم، لم يتزوج ولم ينجب اطفالا، وأمر ان يكتب على قبره بيت الشعر التالي
هذا
جناه أبي علي
وما جنيت على احد
ومن قوله في الناس
يحسن مرأى لبني آدم
وكلهم في الذوق لا يعذب
ما فيهم بر ولا ناسك
إلا الى نفع له يجذب
أفضل من أفضلهم صخرة
لا تظلم الناس ولا تكذب





ابن الرومي
اسمه الأصلي علي بن العباس ابن جريج، كان روميا فأسلم، ونبغ في علوم اللغة الأدب وصار شاعرا مشهورا يشار إليه بالبنان، توفي في العصر العباسي الثاني حوالي سنة 283هـ. كان مشهورا بالهجاء ، حيث كان سليط اللسان مثل الشاعر المخضرم الحطيئة الذي قال مرة: لي لسان لو وضعته على شعر لحلقه او على صخر لفلقه.
يقول ابن الرومي هاجيا أحد أصحابه البخلاء:
يقتر عيسى على نفسه
وليس بباق ولا خالد
ولو يستطيع لتقتيره
تنفس من منخر واحد
ومن هجائه لرجل اسمه عمرو
وجهك يا عمرو فيه طول
وفي وجوه الكلاب طول
مقابح الكلب فيك طرا
يزول عنها ولا تزول
وقد يحامي عن المواشي
ولا تحامي ولا تصول
علي بن الجهم:
من شعراء العصر العباسي الأول، جاء اولا من البادية فمدح احد الأمراء بقوله:
انت كالكلب في حفاظلك للعهد
وكالتيس في قراع الخطوب
تشحذ القرن في لقاء الأعادي
ليس تدري في الحرب معنى الهروب
فأمر الأمير بقتله لظنه أنه يهجوه هجاء مقذعا. ولكن أصحاب الشاعر تشفعوا له قائلين: إن هذا الشاعر جاء من البادية وهذه في البادية صفات حسنة فعفا عنه.
دخل علي بن الجهم السجن لسبب أو لآخر وبعدها مات الخليفة، فظن شاعرنا ان الخليفة الجديد سيعفو عنه ويطلق سراحه، ولكن للأسف خاب أمله إذ أبقاه الخليفة الجديد في السجن وراء القضبان غضب الشاعر فقال هاجيا:
الحمد لله لا صبر ولا جلد
ولا رقاد إذا أهل الهوى رقدوا
خليفة مات لم يحزن له أحد
وآخر جاء لم يفرح به أحد
فراح هذا وراح الشؤم يتبعه
وجاء هذا فجاء الويل والنكد

المتنبي
ابو الطيب أحمد بن
الحسن المتنبي، الشاعر العظيم الذي هو
اشهر من أن يعرف،حيث قيل فيه
ثم جاء المتنبي فملأ الدنيا
وشغل الناس
.
ومن حسن
الحظ أننا قدمنا حياة المتنبي
واشعاره في اعداد سابقة من
جريدة صوت العروبة كما قدمنا
دينوانه في سلسلة كتاب العدد. لقد قدمنا ديوان
المتنبي واستعرضنا مجموعة كبيرة من اشعاره: في العدد 370 ، تاريخ فبراير 04-28 صفحة 26 فليعد اليها من يشاء
من الإخوة القراء العرب من
عشاق الشعر


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:29 pm

يتبع سواد العين


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:29 pm

والأدب.
من اشعار المتنبي
اشعار المتنبي طبقت شهرتها الآفاق وطافت بها الركبان من العصر العباسي وحتى الآن. ومن أشهرها المدائح في سيف الدولة الحمداني وكذلك في مدح كافور الإخشيدي ثم في هجائه بالإضافة الى أن في شعره طائفة كبيرة من الحكم والامثال والتي يتغنى بها جمهور الأدباء والشعراء ، ومنهم الجدول الصالحون والأبناء والآباء
يقول في مدح سيف الدولة:
كلما رحبت بنا الروض قلنا
حلب قصدنا وأنت السبيل
فيك مرعى جيادنا والمطايا
وإليها وجيفنا والذميل
والمسمون بالأمير كثار
والأمير الذي بها المأمول
ليس إلاك يا علي همام
سيفه دون عرضه مسلول
انت طول الحياة للروم غاز
فمتى الوعد ان يكون القفول
لو تحرفت عن طريق الأعادي
ربط السدد خيلهم والنخيل
كيف لا يسلم العراق ومصر
وسراياك دونها والخيول
ويكفيه فخرا ما في شعره من الحكم والأمثال ومنها
ومن لم يمت بالسيف مات بغيره
تعددت الاسباب والموت واحد
واذا اتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل
أعز مكان في الأنا سرج سابح
وخير جليس في الزمان كتاب
والمتنبي هو صاحب البيت الشعري الوحيد في اللغة العربية الذي يمكنك قراءته من الأمام الى النهاية ومن النهاية الى البداية
مودته تدوم لكل هول
وهل كل مودته تدوم
الشاعر بشار بن برد
كان الشاعر بشار بن برد ضريرا اعمى ، ولكن له في الشعر صولات وجولات، كان عنده حمار ابيض،كان يركبه قاصدا السوق عند الظهر، كان ذلك الحمار يتوقف عند باب حارة اسمها حارة الأصفهاني ويبدأ بالنهيق ويمتنع عن المسير، وقد ظن الشاعر بشار ان حماره يحبحمارة = اتانالجيران فأنشد بشار على لسان حماره :
سَيِّدي خُذْ بِي أَتَاناً
عند باب الأصبهاني
تيمتني ببنانٍ
وبدلٍ قد شجاني
تيَّمتني يوم رحنا
بثنايَاها الحِسان
وبغنج ودلال
سلَّ جسمي وبراني
ولها خدٌّ أسيلٌ
مثل خدِّ الشَّيفراني
فلذا متُّ ولو عشـ
ـتُ إِذًا طَال هوَاني
وهنا غضب النقاد والشعراء لأن بشارا استعمل في شعره كلمة اعجمية وهي الشنفران، وهي في اللغة الفارسية تعني الغزال، فأجابهم بشار لست أنا الذي يتغزل اذهبوا الى الحمار واسألوه.
الخاتمة
يضم هذا المقال مالا يقل عن ستين بيتا من الشعر العربي الأصيل نقدمها هدية للإخوة القراء العرب من عشاق الشعر والأدب وسيكون موضوع المقال القادم ان شاء الله (تاريخ الدولة العثمانية)

لمحات من التاريخ العباسي




تولت حكم الدولة العربية الإسلامية
(750-1258). بدأت الدعوة العباسية عام 718 تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن
العباس ثم ابنه إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة
الدعوة في خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747، بعد ثلاث سنوات
انتصر العباسيون وأسروا محمد بن مروان، آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة
الفاصلة بين العباسيين والأمويين في على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة
للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم بملاحقة الأمويين وتعذيبهم، ففر منهم عبد الرحمن
الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب
بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق، ونقل
إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في
بلاد فارس.



احدث قيام الدولة العباسية تغيرات
اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة في البلاد الإسلامية، فبينما اعتمد الأمويون على
دعم القبائل العربية، فإن العباسيين استندوا إلى الدين وقربوا إليهم العلماء
والفقهاء، وحققوا المساواة بين العرب والمسلمين الأعاجم (الموالي) الذين صاروا
يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في
الجيش.



بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في
عهد الخليفة هارون الرشيد وابنه عبد الله المأمون. ففي عهدهما بلغت بغداد أوج
عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من المغرب حتى حدود الصين. كما توغلت
الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن
شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على
العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء.


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:30 pm

يتبع سواد العين


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:31 pm

النثر العباسي :


خطا
النثر العباسي خطوات كبيرة، فواكب نهضة العصر وأصبح قادراً على استيعاب المظاهر
العلمية والفلسفية والفنية كما أن الموضوعات النثرية تنوعت فشملت مختلف مناحي
الحياة .. فالكتابة الفنية توزعت على ديوان الرسائل والتوقيعات وغيرها .. وكان
المسؤولون يختارون خيرة الكتاب لغة وبلاغة وعلماً لتسلم الدواوين، ولاسيما ديوان
الرسائل الذي كان يقتضي أكثر من غيره اتقان البلاغة والتفنن ، و مستوى رفيع من
الثقافة فضلاً عن ذلك النثر الفني القصص و المقامات و النقد الأدبي ، و النوادر ،
و الأمثال و الحكم ، و التدوين ، و الرحلات ، و التاريخ ، و العلوم.
وظهرت الرسائل الأدبية التي تضمنت الحكم و جوامع الكلم و الأمثال و الفكاهات و
كانت موضوعات الرسائل تتراوح بين الأخبار و الأخوانيات ، والاعتذار وغير ذلك وراجت
الرسائل الطويلة في العصر العباسي فتناولت السياسة والأخلاق والإجتماع، كرسالة
الصاحبة لابن المقفع، ورسالة القيان ورسالة التربيع والدوير للجاحظ، ورسالة
الغفران لأبي العلاء المعري.
وعظم شأن القصص في العصر العباسي، فاتسع نطاقه وأصبح مادة أدبية غزيرة، وتنوعت
المؤلفات القصصية فأقبل الناس على مطالعتها وتناقلها ومنها ما اهتم بالحقل الديني
ككتاب قصص الأنبياء المسنى بالعرائس للثعلبي، وقصص الأنبياء للكسائي، وقصة يوسف
الصديق، وقصة أهل الكهف، وقصة الإسراء والمعراج ومنها القصص الاجتماعية والغرامية
والبطولية ككتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني، وقصص العذريين، وسيرة عنتر، وحمزة
البلوان، وسواها ومنها القصص التاريخية التي تناولت سير الخلفاء والملوك والأمراء
كما عرف العصر العباسي القصص الدخيلة المنقولة، نذكر منها كليلة ودمنة، وكتاب
مزدك، وكتاب السندباد، وبعضاً من ألف ليلة وليلة، وأكثره خيالي خرافي يدور بعضه
على ألسنة الحيوان.


وإلى جانب القصة ازدهر
أدب الأقصوصة، وكتاب البخلاء للجاحظ خير مثال على هذا النوع من الأدب وقد امتاز
الأدب القصصي العبسي بدقة الوصف والتصوير وبراعة الحوار، والقدرة على استنباط
الحقائق وتصوير مرافق الحياة، وتسقط العجائب والغرائب، والكشف عن العقليات
والعادات والتقاليد.
وفي العصر العباسي ظهر فن المقامة، وضعه بديع الزمان الهمذاني، ولقي كثيراً من
الرواج في العصر العباسي وما بعده .. وهو سرد قصصي يتناول الأخلاق والعادات والأدب
واللغة، ويمتاز بألأسلوبه المسجع وأغراقه في الصناعة وكثرة الزخارف والمحسنات
المتنوعة .. وفضلاً عما ذكرنا اهتم النثر العباسي بتدوين العلوم على أنواعها وهذه
العلوم كانت إما عربية إسلامية كعلوم الشريعة والفقه والتفسير والحديث والقراءات
والكلام والنحو والصرف والبيان


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:31 pm

يتبع سواد العين


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:31 pm

نبذة عن بعض الأدباء والمفكرين ومؤلفاتهم في العصر الأندلسي :


لا يخفى عليكم بان العرب كانوا وما
زالوا يرفدون العالم بالعديد من العلماء والأدباء والمفكرون الذين وضعوا بصماتهم
في هذا العالم . كل منا يعرف هؤلاء العلماء وما قدموه ولكن لا ننسى أن هنالك
العديد منهم لم يذكروا بشكل كبير لذا أحببت أن اطرح عليكم أسماء قد سمعتم بها أو
تكونوا لم تسمعوا بهم فأرجو أن يكون هذا الموضوع قد أوصل للجميع فكرة أن امتنا
العربيه زاخره وعامرة بالعديد منهم .









1.
إبراهيم
بن سنان
العصر العباسي
الفترة الزمنيه : 296-335هـ / 908 -946م
مؤلفاته واختراعاته :
عالم رياضيات وفلك عاش ببغداد في
القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. ولإبراهيم بن سنان كتاب بعنوان: كتاب في
حركة الشمس ، ذكر فيه عددا من النظريات عن الشمس وحركتها، و له مؤلفات أخرى: رسالة
في الهندسة والنجوم ، رسالة في المعاني المستخرجة من علم الهندسة وعلم النجوم ،
أصول الهندسة ، مساحة القطع المكافئ . وله في الفلك مقالة: الأسطرلاب ، وعدة رسائل
في المخروطات. من مؤلفاته أو اخترعاته أو إنجزاته







2.أبو إسحاق إبراهيم الاصطخري
العصر العباسي
الفترة الزمنيه : 00-340هـ /000 -951م
مؤلفاته وانجازاته :
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي الإصطخري عالم
الأرض والجغرافيا الرحالة عاش في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي .ولد
الإصطخرى بمدينة إصطخر وهي مدينة برسيبوليس القديمة في فارس، كان رحالة، زار
الكثير من أقطار العالم الإسلامي . فقد زار أكثر أقطار آسيا حتى بلغ المحيط
الهندي، ودخل الهند وتوفي بها عام 340هـ / 951 م.تأثر الإصطخري بعالم الجغرافيا السابق عليه
ابن خرداذبة صاحب كتاب المسالك والممالك وهو نفس العنوان الذي استخدمه الإصطخري في
مؤلفه الجغرافي الهام ، وكذلك في كتابه الآخر : كتاب الأقاليم كما أنه اعتمد على
كتاب البلخي : تقويم البلدان. كان الإصطخري من أوائل علماء الجغرافيا الذين جمعوا
بين الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا السكانية في كتبهم . من مؤلفاته أو اخترعاته أو
إنجزاته





3.أبو إسماعيل الطغرائي
العصر العباسي
الفترة الزمنيه : 453-513هـ / 1061 -1119م
مؤلفاته وانجازاته : وزير وعالم كيميائي وشاعر
ولقد ترك الطغرائي عددا من الكتب تبين نبوغه في مجال الكيمياء من أهمها كتاب جامع
الأسرار ، وكتاب تراكيب الأنوار ، وكتاب حقائق الاستشهادات ، وكتاب ذات الفوائد ،
وكتاب الرد على ابن سينا في إبطال الكيمياء ، وكتاب مصابيح الحكمة ومفاتيح الرحمة.

4.أبو الصلت
العصر العباسي
الفترة الزمنيه : 460-529هـ / 1068 -1135م
مؤلفاته وانجازاته : عالم رياضي ومهندس
ترك أبو الصلت عددا من المؤلفات مختلفة الموضوعات منها: الرسالة المصرية ألفها
لأبي الطاهر بن يحيى بن تميم بن المعز بن باديس، ورسالة في الموسيقى ، وكتاب في
الهندسة ، وكتاب الانتصار لحنين بن إسحاق على بن رضوان ، وكتاب حديقة الأدب ،
وكتاب تقويم منطق الذهن . من مؤلفاته أو اخترعاته أو إنجزاته




5.أبو القاسم الزهراوي
العصر الأندلسي
الفترة الزمنيه : 324-404هـ / 936 -1013م
مؤلفاته وانجازاته :

طبيب وجراح أندلسي.
ابتكر عددا كبيرا من آلات الجراحة، بالإضافة إلى العديد من أدوات الكي التي كان
يستخدمها لعلاج أورام الكسر أو الخلع، وكذلك علاج حالات وقف النزيف. و ترك وراءه
بضعة مصنفات في الطب والصيدلة، إلا أن كتابه التصريف لمن عجز عن التأليف يمثل
علامات متميزة في أصول التشريح والجراحة. من مؤلفاته أو اخترعاته أو إنجزاته





6.أبو جعفر احمد
الغافقي
العصر الأندلسي
الفترة الزمنيه : 000-560هـ / 000 -1165م
مؤلفاته وانجازاته :

النبات والصيدلة
ولم يكن أبو جعفر الغافقي من العلماء المكثرين في تأليف الكتب بل اقتصر على كتابين
فقط هما كتاب الأدوية


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواد العين
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
الحمل النمر
عدد المساهمات : 67
تاريخ الميلاد : 02/04/1986
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
العمر : 30
المزاج المزاج : http://chihab2009.ibda3.org/t3025-topic

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 2:33 pm

يتبع سواد العين


[center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakimansouria
كبار المشرفين


ذكر
الدلو الخنزير
عدد المساهمات : 1712
تاريخ الميلاد : 12/02/1995
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 21
المزاج المزاج : عالي

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   السبت ديسمبر 25, 2010 6:54 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kacim.a
تمييز وتواصل
تمييز وتواصل


ذكر
العقرب الكلب
عدد المساهمات : 239
تاريخ الميلاد : 14/11/1994
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي   السبت ديسمبر 25, 2010 9:39 pm

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر العباسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدى البحوث-
انتقل الى: